الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: إصابة في عملية طعن قرب مستوطنة "يتسهار" جنوب نابلس

عريقات: خطاب نتنياهو شدّد بوضوح تام الرفض لمبدأ الدولتين على حدود67

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 14:49 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بينايمين نتناياهو، شدد بوضوح تام الرفض الإسرائيلي لمبدأ الدولتين على حدود 1967، ولوقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي، وكذلك رفض استئناف مفاوضات الوضع النهائي.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع رئيس بلدية باريس ديلانوي بيرتراندو والقنصل الفرنسي العام ايلان ريمي والوفد المرافق لهم.

وأشار د. عريقات أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حدد خمسة لاءات في خطابه: رفض مبدأ الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967، رفض استئناف مفاوضات الوضع النهائي حول قضايا ( القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين ، المياه، الأمن والإفراج عن المعتقلين)، رفض وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، رفض رؤية الرئيس أوباما للمنطقة، ففي حين تحدث أوباما عن المستقبل وشرق أوسط جديد، تحدث نتناياهو عن الماضي وشرق أوسط قديم) ورفض مبادرة السلام العربية، والاستخفاف بالدول العربية حين دعاها إلى الاستثمار والتطبيع.

وأكد أن حديث نتناياهو لم يكن عن دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، إذ قال: "بعد موافقة الفلسطينيين على أن تكون القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل، وبعد موافقتهم على إسقاط ملف اللاجئين وقبول سيادة إسرائيل على المعابر والحدود والأجواء، ونزع السلاح، وبعد أن يستكمل المشروع الاستيطاني على 45% من الضفة الغربية، يستطيع الفلسطيني أن يطلق على ما تبقى دولة لها علم ونشيد تحت السيطرة الإسرائيلية".

ودعا د. عريقات المجتمع الدولي التمسك بإلزام إسرائيل والحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من خارطة الطريق.

على صعيد آخر قدم د. عريقات شكره لرئيس بلدية باريس على قرار التوأمة مع بلدية أريحا وتوقيع اتفاقية صداقة وتعاون بين البلديتين في مجال المياه، مثمنا ما تقدمه فرنسا من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات.