الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدائرة الاعلامية باتحاد نقابات العمال تشارك بدورة "الدراما الاذاعية"

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 10:46 )
رام الله -معا- تشارك دائرة الاعلام والنشر النقابي بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم بدورة " انتاج المسلسلات والدراما الاذاعية" التي ينفذها مركز تطوير الاعلام التابع لجامعة بيرزيت، ويلتحق بها 15 مشاركا من الاذاعيين والكتاب والممثلين وخريجي الاعلام من الجامعات الفلسطينية، حيث يحاضر فيها كل من الاعلامي عماد الاصفر والمستشارة في مجالي الاعلام والتنمية أ. بيناز بكراوي بواقع 30 ساعة تدريبية.

فقد انتدب الاتحاد العام منسق دائرة الاعلام والنشر النقابي الصحفي والاعلامي معين ريان للمشاركة في هذه الدورة بعد ان وجهت دعوة رسمية للاتحاد والدائرة الاعلامية من قبل مركز تطوير الاعلام في بيرزيت للحضور والاستفادة من الخبرات الاعلامية الاذاعية التي سيتم تقديمها من قبل متخصصين وخبراء في هذا المجال.

وبدوره رحب ريان بهذه الدعوة معتبرا اياها بالخطوة الايجابية على طريق التعاون واسناد عمليات التشبيك التي قامت بها الدائرة الاعلامية بالاتحاد العام لنقابات العمال خلال فترة الاشهر الماضية ولا تزال مع العديد من الجامعات والمعاهد الاكاديمية في الوطن، والى جانب عشرات الصحافيين والاعلاميين والمؤسسات الاعلامية المحلية.

وعن الموضوعات التي ستتضمنها الدورة اوضح منسق دائرة الاعلام النقابي ان الدورة الحالية والتي جاءت تحت عنوان " الدراما الاذاعية " تحوي العديد من الجوانب المتعلقة بالدراما الاذاعية وموضوعاتها واهميتها، والتعرف كذلك على كيفية رسم الشخصيات واختيار الممثلين، والحبكة والاثارة والتشويق، اضافة لطرق الكتابة الوصفية والاعتماد على المؤثرات وتقنيات الاداء والتسجيل والمونتاج الاذاعي.

واضاف ان مشاركة دائرة الاعلام النقابي في اتحاد نقابات العمال بهذه الدورة جاءت من باب استثمار الخبرات والمعرفة في جوانب العمل الاذاعي وتوظيفها في عمليات التثقيف والارشاد العمالي النقابي التي يتم التحضير والاعداد لها من قبل الاتحاد والدائرة الاعلامية والتي تهدف لايصالها لاكبر عدد ممكن من العمال والعاملات من خلال وسائل الاعلام الحديثة والمتطورة كالاذاعة والتلفزيون الى جانب الانترنت والصحافة المكتوبة.

من جهة اخرى فقد رحبت مديرة مركز تطوير الاعلام في جامعة بير زيت نيبال ثوابته خلال افتتاحها للدورة بالاعلاميين المشاركين في الدورة متمنية لهم الاستفادة والمتعة من خلال المواد والموضوعات التي سيقدمها المدربين والتي تتمحور حول طبيعة العمل الدرامي والاذاعي وطرق توظيفها في خدمة قضايا المجتمع المحلي.

كما تحدثت أ. مرال قطنية مشرفة التدريب الاذاعي عن تناول الدورة والتي تستمر لاربعة ايام متتالية لقضايا اجتماعية مختلفة لامس الواقع الذي نعيشه في الاراضي الفلسطينية مؤكدة ان هذا العمل يحتاج الى تركيز واهتمام كبيرين من المشاركين والمشاركات.

وفي اول ايام الدورة قدم الاعلامي عماد الاصفر شرحا مفصلا عن بدايات ظهور العمل الاذاعي و الدراما الاذاعية التي جاء بها العالم الفيزيائي الايطالي ماركوني عام 1920حيث تم نقل اول اشارات الموجة الطويلة عبر المحيط الاطلسي عام 1895، مشيرا الى ان اول عملية بث اذاعي كانت عام 1926، وقد تطرق الاصفر لتعريف الدراما والتي تعني الفعل وهي مشتقة من الفعل اليوناني القديم " نراو" وتعني اعمل، وتناول ايضا الخصائص والمميزات التي تتمتع بها الدراما الاذاعية ومشاكلها، وكيف يمكن ان نكتب نص درامي اذاعي متميز.

وفي نهاية اللقاء الاول من الدورة تم عرض فلم درامي تناول قضية القتل على خلفية الشرف والاضطهاد الذي تعانية المرأة في مجتمعنا الفلسطيني والمجتمعات العربية والشرقية بصورة عامة.

وقد ناقشت أ. بيناز بكراوي المتخصصة في قضايا النوع الاجتماعي والاعلام، المشكلة التي قدمها الفلم وطرق التعامل معها في مجتمعاتنا العربية ، اضافة لامور اخرى تتعلق بالنوع الاجتماعي" الجندر" وكيفية توظيفها في العمل الدرامي بشكل فعال ومؤثر حتى يلقى صدى واثر في نفسية المتلقي.

وبدوره قدم منسق دائرة الاعلام النقابي معين ريان الشكر لمركز تطوير الاعلام ادارة ومشرفين على اهتمامهم ودعمهم المتواصل للاعلام النقابي الفلسطيني والسعي لتطويره بشكل يلبي احتياجات المرحلة الحالية.

كما نقل ريان تحيات الامين العام شاهر سعد وسكرتير دائرة الاعلام بالاتحاد محمد العطاونة واعضاء الاتحاد الى اسرة مركز تطوير الاعلام بجامعة بيرزيت على جهودهم وتواصلهم الدائم مع دائرة الاعلام النقابي واتحاد نقابات عمال فلسطين في اشارة منهم الى ان ذلك انما يدلل على قوة ومتانة العلاقات والتعاون القائم بين المؤسستين.