الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

من ينطبق عليه هذه الشروط يسمح له بالانتقال من غزة للضفة

نشر بتاريخ: 17/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 09:36 )
بيت لحم- معا- شرعت الحكومة الاسرائيلية في وضع لائحة جديدة تحظر على أي فلسطيني يعيش في قطاع غزة من الانتقال الى الضفة الغربية ، إلا في حالات انسانية استثنائية .

ووفقا للوائح ، التي تم عرضها من قبل الدولة العبرية للمحكمة العليا ردا على العديد من الدعاوى التي رفعتها منظمات حقوقية ، فان طلبات الانتقال من غزة للضفة التي سينظر فيها من قبل منسق الأنشطة في الأراضي هي فقط تلك التي تتضمن افراد الاسرة المسجلين من الدرجة الاولى الذين يعيشون في الضفة الغربية .

وقالت المنظمات الحقوقية وفقا لما نقلته صحيفة جيرزاليم بوست فان اسرائيل تعمل ضمن منهجية اتخاذ إجراءات لزيادة العزلة المفروضة على قطاع غزة ، مع زيادة الانفصال الجغرافي والسياسي بين غزة والضفة الغربية" .

وهذا الإجراء الجديد يتعارض مع لائحة طويلة من التعهدات الاسرائيلية لإجراء مفاوضات من أجل إقامة دولة مستقلة ودولة فلسطينية قابلة للحياة ، بما فيها خرق صريح لاتفاق أوسلو للحفاظ على وضع الضفة الغربية وقطاع غزة كوحدة إقليمية واحدة ".

ووفقا للوائح ، هناك ثلاثة معايير لإتاحة حرية الحركة من قطاع غزة الى الضفة الغربية بعد تحقيق شرط يجب ان يتوفر في مقدم الطلب بان ليس لديه مشاكل امنية."

ويجب أن تتوفر في المتقدم للحصول على طلب زيارة للضفة واحدة من المعايير التالية :

• ان يعاني الشخص من حالة مرضية مزمنة ولا يوجد له اقارب لرعايته في غزة يسمح له بالانتقال للضفة

• قاصر يقل عمره عن 16 سنة يعيش مع أحد الوالدين والذي توفي احدهما في غزة وآخر يعيش في الضفة الغربية ، ولا يوجد له اقارب لرعايته في قطاع غزة قد يسمح له بالانتقال الى الضفة .

• أي شخص فوق سن 65 سنة وبحاجة لرعاية ويكون له أقرباء من الدرجة الأولى في الضفة الغربية يستطيعون مساعدته ، يسمح له بمغادرة قطاع غزة للضفة.

ووفقا للوائح ، فان من ينطبق عليه الشروط سالفة الذكر يسمح له بالانتقال من غزة للضفة وذلك بحصوله على تصريح مؤقت يتم تجديده كل عام لمدة سبع سنوات بعدها اذا ثبت انه لم يخل بالامن سيتم تسجيله في سجل السكان في الضفة الغربية.