الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة القانونية بالتشريعي تطلع على سير عمل الشرطة المقالة

نشر بتاريخ: 17/06/2009 ( آخر تحديث: 17/06/2009 الساعة: 11:33 )
غزة- معا- إطلع وفد من اللجنة القانونية في المجلس التشريعي على سير أعمال الشرطة التابعة للحكومة المقالة.

وجاء ذلك أثناء زيارة الوفد لمقر قيادة الشرطة المقالة لقائه القائد العام لجهاز الشرطة العميد أبو عبيدة الجراح، بحضور كلا من رئيس اللجنة القانونية د. أحمد أبو حلبية د.يونس الأسطل د.محمد شهاب والنائب جميلة الشنطي.

كما تناول اللقاء مناقشة العديد من القضايا لا سيما الصعوبات التي تعترض عمل جهاز الشرطة المقال بعد العدوان الأخير على غزة وتدمير أغلب مقرات الشرطة، واستشهاد عدد كبير من أفرادها بما فيهم قائد الجهاز اللواء الشهيد توفيق جبر.

أوضح العميد الجراح انه على الرغم من قلة الإمكانيات إلا أن الشرطة المقالة مصممة على فرض الأمن والنظام، مقرا بحدوث بعض التجاوزات من عناصر الشرطة والتي مردها قلة الخبرة، مؤكدا على أن أخطاء الشرطة لا تشكل ظاهرة ويقع لجمها فورا، مشددا أن أبواب الشرطة المقالة مفتوحة لكافة مؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر.

وتساءل أعضاء اللجنة القانونية عن مدى استجابة الشرطة المقالة لتنفيذ أحكام القضاء، وعن مدى وجود برامج التدريب والتأهيل لعناصر الشرطةن مطالبا الأعضاء بضرورة إعادة تنظيم وتفعيل إدارة الشرطة النسائية.

ونوه رئيس اللجنة القانونية أن اللجنة تعكف على إعداد مشروع قانون الشرطة بحيث يكفل حقوق عناصر الشرطة وينظم واجباتهم تجاه المجتمع.