الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ينظم يوما دراسيا في رام الله

نشر بتاريخ: 17/06/2009 ( آخر تحديث: 17/06/2009 الساعة: 15:15 )
رام الله- معا- نظمت اليوم لجنة المدراء الماليين المنبثقة عن الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية وبالتعاون مع المؤسسة الالمانية للتعاون الفني" GTZ" يوما دراسيا تحت عنوان "الجباية والتحصيل " في قاعة الهلال الاحمر في رام الله، بحضور نائب رئيس الاتحاد ورئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح وعدد من رؤساء البلديات وحشد من المسؤولين الماليين في البلديات الفلسطينية الى جانب القائم بأعمال المدير التنفيذي للاتحاد المهندس احمد الرابي.

واكد نائب رئيس الاتحاد المحامي صالح على ان موضوع اليوم الدراسي يأتي في صلب عمل البلديات حيث تعاني الهيئات المحلية من تدني نسبة التحصيل الى جانب الثقافة السائدة في المجتمع وهي التقاعس في دفع ما عليهم من مستحقات للبلديات، مشيرا الى ضرورة اعادة النظر ببعض القوانين المتعلقة بالتحصيل للهيئات المحلية.

وشكر نائب رئيس الاتحاد مؤسسة " GTZ" على دعمهم للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، موضحا ان هذه الورشات واللقاءات ترفع درجة التواصل وتبادل الخبرات بين الهيئات المحلية، مؤكدا على اهمية تطوير الاتحاد بشتى الطرق والوسائل.

من جانبه قال عبد المغني نوفل المدير العام لصندوق دعم البلديات ان هذه الايام الدراسية تسهم في تحقيق الاهداف الى جانب وضع الاستراتيجيات حيث سيقوم الصندوق بأخذ نتائج هذا اللقاء بعين الاعتبار في التخطيط المستقبلي، موضحا سياسات صندوق تطوير البلديات التي تقوم على ترجمة السياسات التي لها علاقة بتنمية الهيئات المحلية الى جانب تنمية قدرات العاملين في الهيئات المحلية، مشيرا الى العمل على برنامج يهدف الى تنمية الكفاءات في التحصيل وتشجيع الابداع في البلديات من خلال مسابقات وتطوير تقديم الخدمات والبينة التحتية.

نائب رئيس لجنة المدراء الماليين زياد الطويل شكر المؤسسة الالمانية للتعاون الفني على دعمهم المتواصل وتطرق الى اهم الاسباب التي تدفع المواطن الى عدم الدفع منها الوضع الاقتصادي الى جانب عدم شعوره بالمسؤولية ببعض الاوقات، مشددا على ضرورة ارساء اليات ووسائل تساعد المدراء الماليين في التخطيط للمستقبل وحصر التدفقات النقدية الفعلية، كما دعا الى تضافر الجهود لرفع الوعي لدى الموطن ودفعه باتجاه الالتزام بما عليه من مستحقات لصالح الهيئات المحلية.

من جهته دعا جهاد الشخشير مسؤول مشاريع في "GTZ" الى الاستفادة من خبرات بعض البلديات التي قطعت شوطا كبيرا في مجال التحصيل، مؤكدا على اهمية الموضوع لما له انعكاس على استمرار عمل الهيئة المحلية والاعتماد على ذاتها الى حد ما وباعتبارها تشكل اساسا لعمل البلديات.

الخبير المالي غسان دعاس استعرض مصادر ايرادات الهيئات المحلية وادوات التحصيل والمتغيرات التي تحكم وجود الايرادات الى جانب التوقيت في التحصيل والرسوم المتعلقة بالخدمات، اضافة الى الخصومات والحوافز للجباة وتنويع اساليب التحصيل حسب الثقافة المالية ورفع قدرات الجباة.

خليل رمانة من مصلحة مياه محافظة القدس استعرض تجربة مؤسسته في موضوع الجباية والتحصيل كما تحدث عن دور الجابي ومهامه ودور القانون في الجباية وانه لا بد من تضافر الجهود للحصول على افضل النتائج.

كما تحدث يسري خليفة من شركة كهرباء القدس حول الالية المتبعة في الجباية في الشركة والالية المتبعة، كما عرضت بلديات نابلس ورام الله والبيرة وبيت لحم وعقابا تجاربهم في الجباية والتحصيل، وتولى ادارة الحوار والنقاش في اليوم الدراسي مدير بلدية قباطية وليد كميل،.

وحضر هذا اللقاء المشرف على اللجان المنبثقة عن الاتحاد الخبير نياز مزراعة.