الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الملتقى المدني تنظم خمس ورش تدريبية حول الرقابة على الانتخابات التشريعية في جنوب القطاع

نشر بتاريخ: 24/01/2006 ( آخر تحديث: 24/01/2006 الساعة: 12:09 )
خانيونس- معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني خمس ورش تدريبية حول الرقابة على الانتخابات التشريعية في محافظة خان يونس ورفح خلال الأسبوع الحالي, تم خلالها تدريب مراقبين محليين للرقابة على الانتخابات التشريعية وذلك بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني في خان يونس ورفح.

حيث تم عقد ثلاث ورش في محافظة خان يونس حضرها (75 ) مراقب, وورشتين في محافظة رفح حضرها ( 60 ) مراقب من ممثلي المؤسسات المشاركة من مناطق مختلفة في المحافظتين.

وقالت المؤسسة إن هذا التدريب يهدف إلى رفع قدرات مراقبي اللجنة الأهلية لرقابة الانتخابات ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك في إطار مشروع "تطوير قدرات المراقبين المحليين للانتخابات التشريعية"، الذي تنفذه المؤسسة في الضفة والقطاع والقدس المحتلة بدعم وتمويل من الحكومة اليابانية.

وذكرت سحر أبو عرمانة مدير جلسات مؤسسة الملتقى المدني في جنوب قطاع غزة، إن الورش تناولت الجوانب المتعلقة بقانون الانتخابات الفلسطيني الجديد، وآليات الانتخاب من خلال النظام المختلط وتوزيع المقاعد على الدوائر والقوائم.

وتطرق إلى مفهوم الرقابة والمهام التي سيقوم بها المراقبين على مختلف أنواعهم، محليين أو وكلاء مرشحين أو دوليين، وشرح آليات الاقتراع والفرز المعتمدة من قبل لجنة الانتخابات المركزية.

وأضافت أبو عرمانة إلى أن التدريب تناول مراجعة إجراءات الاقتراع والفرز التي أقرت من قبل لجنة الانتخابات المركزية من حيث إعداد الطواقم العاملة على الانتخابات والاستعدادات التي قامت بها لجنة الانتخابات المركزية من اجل التعامل مع المراقبين ووكلاء المرشحين من اجل إنجاح الانتخابات، بالإضافة إلى الإجراءات التي ستتبع للتعامل مع الناخبين وإجراءات الفرز .وتم تناول موضع التعامل مع الأميين وضمان الاقتراع السليم لهم بحيادية.

وأشارت أبو عرمانة ان المراقبين تم تدريبهم لمتابعة إجراءات الاقتراع الفنية وسائل الاتصال الفعالة إضافة إلى كيفية كتابة تقرير الرقابة وتحرير الشكوى بشكل سليم وفعال.

من جهتهم، ناقش المشاركون الآليات التي يجب أن يتبعوها خلال عملية الرقابة، فضلاً عن دورهم في رصد الملاحظات والمخالفات التي قد تحدث خلال يوم الاقتراع، مؤكدين على أهمية ممارسة رقابة واضحة ونزيهة، وشددوا على أهمية تدريب المراقبين على كافة الإجراءات المعتمدة لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات.