الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى المقالة: الإفراج عن دويك حق واعتقاله ومحاكمته امر غير قانوني

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 10:36 )
غزة- معا- أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة بان الإفراج عن الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي المعتقل في سجون الاحتلال منذ 3 سنوات هو حق طبيعي وليس مَّنة من الاحتلال، معتبرة أن قيام الاحتلال باعتقال رئيس البرلمان ومحاكمته أمراً باطلاً ومخالف كل المواثيق الدولية التي توفر حصانه ضد الاعتداءات او الاختطاف لمثل هذه الشخصيات.

وقالت اسرى المقالة في بيان وصل "معا" نسخة منه تعقيباً على قرار محكمة عوفر العسكرية برفض الاستئناف الذي قدمته النيابة الإسرائيلية لتمديد فترة اعتقال د. دويك، وإطلاق سراحه خلال 48 ساعة:"إن اعتقال رئيس المجلس التشريعي كان سياسا بالدرجة الأولى، للضغط على الشعب الفلسطيني وفصائله عقب "اختطاف" الجندي الاسرائيلي شاليط وتعطيل عمل المجلس التشريعي الجديد ،الذي بدأ يتخذ قرارات لصالح المقاومة، وحقوق الشعب الفلسطيني ويؤسس لمرحلة جديدة من التصدي للاحتلال ووقف التنازل عن الحقوق.

واعتبرت المقالة أن بقاء د.دويك وعشرات النواب إلى الآن في سجون الاحتلال هو تكذيب لادعاءات المجتمع الدولي بالتمسك بمبادئ حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن صمت المجتمع الدولي شجع الاحتلال على التمادي في جرائمه.

وتمنت ان تسري الأمور بالشكل الطبيعي وان يطلق سراح رئيس المجلس التشريعي وألا يحدث مفاجآت تعيق إطلاق سراحه، مطالبة بضرورة إطلاق سراح كافة النواب والوزراء المعتقلين لدى الاحتلال والبالغ عددهم (40) نائبا ووزيراً سابقا.ً