الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تناقش عدداً من المشاريع العلمية لطلبتها

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 14:00 )
بيرزيت- معا- ناقشت دائرة الهندسة الكهربائية في جامعة بيرزيت عدداً من مشاريع التخرج المتميزة لطلبتها، والتي تواكب التطور العلمي وتقوم بعلاج قضايا تكنولوجية معاصرة.

وأشرف على هذه المشاريع كل من د. محمد أبو خيزران، ود. محمد جبران، وأ. نوفل نوفل، وأ. جمال صيام.

وأوضح رئيس الدائرة د. محمد أبو خيزران أن هذه المشاريع جسدت المعارف الهندسية والعلمية التي اكتسبها خريجو دائرة الهندسة الكهربائية خلال مسيرتهم التعليمية، إضافة إلى أنها تفتح أمامهم آفاق العمل وإكمال التحصيل العلمي.

وكان قد صمم الطلبة باسل عبد الكريم ومضر عبد ربه وعدي أبو علي مشروع تطوير دائرة الكترونية تسوق بوابة الترانزاستور ثنائي القطبية ذي البوابة المعزولة، باستخدام طريقة التحكم الفعال بالجهد لتحقيق عملية وصل هذه الترانزستورات على التوالي، ثم تركيب هذه الدائرة على مقطع رافع للجهد، وتزود دائرة سواقة البوابة العازلة وازاحة المستوى للجهد بين الترانزستورات الموصولة على التوالي، كما بإمكانها أن تزود أو تسحب تيار البوابة اللازم للشحن (او تفريغ) المكثف على مدخل الترانزستور.


وأعد الطلبة اياد الجدع وساري ابراهيم وخالد عيسى مشروع استخدم وسيلتي اتصال هما تقنية البلوتوث ونقل المعلومات باستخدام أسلاك التوصيل الكهربائية، لانشاء نظام أتمتة منزلي منخفض التكلفة يتحكم بالاجهزة المنزلية، كالإضاءة الخارجية أو بوابة المنزل الرئيسية، ويتعامل المستخدم مع ثلاث وسائل للتحكم ومراقبة النظام هي جهاز الحاسوب الشخصي أو لوحة التحكم مع شاشة العرض الكرستالية أو جهاز المحمول، فالنظام سيوفر اتصالات آمنة ومضمونة.

وصمم كل من الطالب رضا أبو صبح ومريم عبد المجيد نظاماً يهدف إلى ضغط الفيديو لتقليل حجمه ليصبح جاهزاً للنقل والتخرين، فبعد تشغيل البرنامج تم الحصول على النتائج وتم رسم هذه النتائج بيانياً ونقل الفيديو المضغوط ذات نسبة ضغط جيدة تتناسب مع جودة الفيديو.

يشار إلى أنه كان من ضمن المشاريع المتميزة المشروع الذي أعده الطالبان اسلام قرعان وأماني عطياني والذي يهدف إلى تحسين استخدام مصادر الطاقة الطبيعية وخاصة الطاقة الشمسية بالإضافة إلى ترشيد استهلاك المياه في المنازل والمؤسسات، حيث يقوم النظام بتتبع الشمس عن طريق مجس ضوئي يتأثر بكمية الأشعة الشمسية الساقطة عليها، فبتطبيق هذا النظام، لا توجد الحاجة للصعود للسطح لفحص توفر المياه في الخزان، يبقى المستخدم على علم دائم بكمية المياه المتوفرة لديه في الخزان وهو داخل المنزل.