الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور العدد الخامس والعشرون من دورية تسامح

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 17:23 )
رام الله- معا- أصدر مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، العدد الخامس والعشرين من دورية تسامح، وهي مجلة فكرية دورية تعنى بقضايا التسامح وحقوق الإنسان.

وتضمن العدد مجموعة من المقالات النقاشية والتحليلية للأوضاع الفلسطينية الراهنة، حيث تناول الدكتور إياد البرغوثي في مقاله؛ تحليليا حول السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط، وتناول المحلل السياسي هاني المصري في مقاله "المسألة أكبر من الخلاف على الحكومة" تأثير تشكيل الحكومة الثالثة عشرة على المستقبل السياسي الفلسطيني، وما هو الهدف من هذه الحكومة.

وفي السياق ذاته تناولت مجموعة مقالات أخرى موضوع الحوار الوطني الفلسطيني، آفاقه وتبعاته، بالإضافة إلى مقال حول انتخابات مجلس الطلبة في جامعة بير زيت، ومقال حول "ماذا فعلنا لكي تبقى القدس عاصمة للثقافة العربية"، ومقال خاص عن دور قوى اليسار في الحوار الوطني الفلسطيني.

وتناول العدد ايضاً مجموعة من التقارير التي تناولت واقع الحريات الأكاديمية في قطاع غزة، والخطاب الإعلامي للحركة الطلابية أثناء انتخابات مجلس الطلبة.

وفي الزاوية القانونية دراسة حول الوضع القانوني لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأخرى حول ضمانات استقلال القضاء. وفي باب الثقافة دراسة حول التسامح في فكر خليل السكاكيني.

وفي ندوة هذا العدد ملخص عن المؤتمر الذي عقده المركز للشبكة العربية للتسامح في مدينة بيروت، وفيه عرض موجز لوقائع هذا المؤتمر الذي قدمت فيه سبعة تقارير عن حالة التسامح في الدول العربية، وتم خلاله تسليم جائزة التسامح العربية الأولى، لرئيس وزراء لبنان السابق الدكتور سليم الحص.