الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة:أرسلنا إلى غزة ما يحتاج من مواد وأدوية لمواجهة أنفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 19/06/2009 ( آخر تحديث: 19/06/2009 الساعة: 13:01 )
رام الله- معا- بناء على تعليمات من وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي أرسلت وزارة الصحة الفلسطينية يوم أمس الخميس وعن طريق منظمة الصحة العالمية كل ما يحتاجه قطاع غزة من مواد مخبرية وأدوية وذلك لرصد وعلاج وباء أنفلونزا (A-H1N1) والمعروف بأنفلونزا الخنازير.

وقالت وزارة الصحة في بيان وصل "معا" أنها تتعامل مع الوطن الفلسطيني كوحدة جغرافية واحدة وان خدماتها تصل كل مواطن فلسطيني سواء داخل المحافظات الشمالية والجنوبية، وان لجنة مكافحة مرض الأنفلونزا التي شكلت بقرار من الرئيس محمود عباس من العديد من المؤسسات ذات الصلة وبرئاسة وزير الصحة تتابع عن كثب الوضع العام في فلسطين والدول المحيطة أولا بأول وليس في منطقة فلسطينية دون أخرى.

واكدت الوزارة انها أخذت على عاتقها الحفاظ على سلامة الأصحاء والمرضى على حد سواء واستمرت على الرغم من الانقلاب في غزة بتشغيل مستشفياتها ومراكزها الصحية وكل ما يلزم من مصاريف ورواتب للموظفين من اجل المواطن الفلسطيني المغلوب على أمره هناك.

وقالت الوزارة أن الشحنة التي وصلت القطاع هي لرصد وعلاج أي حالة تظهر للمرض، حيث كانت سبقتها شحنة احتوت على عشرات الآلاف النشرات والملصقات التوعية للمواطنين من هذا المرض، بحيث انه ورغم الحصار المفروض على القطاع من قبل الاحتلال وصعوبة تنقل المواطنين منه واليه، إلا أن العديد من الوفود المتضامنة والخبراء الأجانب وغيرهم من البعثات التي تستقصي الوضع وكذلك الفرق الطبية التي تصل القطاع سيما من الدول التي سجلت فيها إصابات بالمرض مما يستدعي اخذ الحيطة والحذر وإتباع وسائل الوقاية اللازمة منعا لحدوث أي إصابة.

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين القادمين من والى الوطن وظهرت عليهم عوارض مرض الأنفلونزا ضرورة مراجعة اقرب مستشفى حكومي وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة.