الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يفتتح مشروعي تطوير الاراضي في المعصرة وطريق اذنا الزراعي

نشر بتاريخ: 19/06/2009 ( آخر تحديث: 19/06/2009 الساعة: 17:57 )
رام الله -معا- افتتح وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق، مشروعي تطوير الاراضي في المعصرة، وطريق اذنا الزراعي، بحضور الممثل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي يانس اندريس تابيورغ فراندزن، ومدير التعاون الايطالي جيان اندريا ساندري، ونائب محافظ الخليل د.سمير ابوزنيد، وعضو مجلس ادارة الاغاثة الزراعية د.غسان مضية ومركز معا التنموي ووفد وزارة الزراعة المرافق لوزير الزراعة.

وتم زيارة مشروع تطوير الأراضي في قرية المعصرة في تجمع قرى الحلقوم في محافظة بيت لحم، وافتتاح طريق إذنا الزراعي التي تم تنفيذهما ضمن المرحلة الأولى من مشروع التنمية الريفية المتكاملة في محافظتي الخليل وبيت لحم. حيث تم استصلاح 144 دونما من أراضي تجمع قرى الحلقوم التي تعود ملكيتها لـ: 27 عائلة من هذه القرى تعيل 378 نفرا، وقد تم زراعة هذه المساحة من الأراضي المستصلحة بأشجار العنب واللوزيات والتين والزيتون، كما تم بناء ما يقارب 7200 متر مربع من الجدران الاستنادية لحفظ التربة ومنع انجرافها كما تم إنشاء 9 آبار لجمع مياه الأمطار كي تستعمل لأغراض الري المساعد للمحاصيل المزروعة، ولتحقيق هدف المشروع المتعلق بخلق فرص عمل، فقد تم تنفيذ المشروع بالتركيز على تقنيات العمالة المكثفة حيث تم ايجاد فرص عمل لأكثر من 144 شخص بإجمالي 5100 يوم عمل.

كما تم افتتاح طريق إذنا الزراعي التي تم شقها وفردها بمادة البيسكورس بطول أكثر من 3كم وتخدم حوالي 1000 دونم من أراضي بلدة إذنا المحاذية لجدار الفصل وتعود ملكيتها لأكثر من 500 أسرة زراعية.

وفي كلمته بمناسبة افتتاح الطريق شكر وزير الزراعة الشعب والحكومة الإيطالية ممثلة بالتعاون الأيطالي كما شكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وذلك لدورهما الفعال والمستمر في مساعدة الشعب الفلسطيني، وأكد على الصداقة والعلاقات التاريخية بين ايطاليا وفلسطين وطالب بتعزيز هذا التعاون واستمرار دعم المشاريع الزراعية لما لها من أهمية خاصة في دعم فقراء المزارعين وتحسن أوضاع الاقتصاد الفلسطيني.

أما مدير التعاون الإيطالي فقد أكد في كلمته على الصداقة الإيطالية الفلسطينية والتزام الحكومة الايطالية بتقديم المساعدة للشعب الفلسطيني الاستمرار في دعم القطاع الزراعي، أما نائب الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فقد شكر في كلمته الحكومة والتعاون الايطالي على الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مساعدة الشعب الفلسطيني لتحقيق أهدافه، كما أكد التزام البرنامج في تحقيق الأهداف التنموية ومكافحة الفقر وخاصة من خلال قطاع الزراعة الذي يعد من أهم القطاعات الاقتصادية الفلسطينية.

وشكر ممثل الإغاثة الزراعية منفذة مشروع الطريق، في كلمته كل من التعاون الايطالي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دورهما في إحداث تنمية مستدامة في الأراضي الفلسطينية على أهمية الطرق الزراعية في خدمة القطاع الزراعي.

وفي الختام شكر رئيس بلدية إذنا التعاون الإيطالي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الزراعة وطاقم المشروع لدورهما في تطوير الزراعة في بلدة إذنا وركز على أهمية الطريق للمزارعين وتعزيز صمودهم في أراضيهم

وزار دعيق والوفد المرافق له، مقر محطة العروب الزراعية والتقي بموظفي مديرية زراعة وبيطرة الخليل وموظفي المحطة للإطلاع على أوضاعهما واحتياجاتهم وحث الجميع على بذل الجهد وتقديم كل الدعم والمساندة للمزارعين.

وكذلك التقى الوزير والوفد المرافق اعضاء مجلس قروي بيت كاحل واستمع منهم على المشاكل التي تعترضهم، واعدا اياهم ببذل الجهد لمساعدتهم لتخضير قريتهم والنهوض بالقطاع الزراعي.