السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية تفتتح مختبرها المالي في جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 20/06/2009 ( آخر تحديث: 20/06/2009 الساعة: 13:07 )
الخليل - معا - افتتحت سوق فلسطين للأوراق المالية ، مختبرها المالي في جامعة الخليل، بحضور ومشاركة أحمد عويضه، الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، وسفيان البرغوثي، مدير مكتب تمثيل السوق برام الله، وباسم حوراني، رئيس قسم الأنظمة والشبكات، ومعتصم دويكات، من دائرة العلاقات العامة والتوعية الاستثمارية. فيما مثل جامعة الخليل: د. نبيل الجعبري، رئيس مجلس امناء جامعة الخليل، ود. عوني الخطيب، رئيس الجامعة، وشريف أبو كرش، عميد كلية الادارة والتمويل، إضافة لحضور حشد من أساتذة كلية الادارة والتمويل وطلبة الجامعة.

وعقب قص شريط الافتتاح، عقد اجتماع موسع ضم ممثلي السوق والجامعة تم خلاله مناقشة سبل تفعيل المختبر لتعزيز الجوانب العملية والتطبيقية لطلبة التخصصات المالية والمصرفية في الجامعة، كذلك تم التأكيد على أهمية أن يكون المختبر مركزاً للتوعية الاستثمارية من خلال عقد ورش العمل والدورات في مجال أسواق المال للطلبة ولمحافظة الخليل بشكل عام.

وتناول المجتمعون عدداً من القضايا ذات العلاقة، كمسألة تعزيز الاستثمارات في السوق الفلسطينية وتعزيز رأس المال الوطني، ومشاركة جامعة الخليل في الدورات القادمة من مسابقة محاكاة التداول. وقبيل حفل الافتتاح عقد وفد السوق في جامعة الخليل، اجتماعاً مع رئيس الجامعة تم خلاله استعراض نشاطات سوق فلسطين وبرامجها الموجهة للمجتمع الاكاديمي الموجه للجامعات الفلسطينية ومناقشة مجالات التعاون المستقبلي، أكد خلالها الرئيس التنفيذي للسوق، أحمد عويضه، سعي سوق فلسطين لتطوير دور قطاع الأوراق المالية وتعزيز مساهمتها في بناء الاقتصاد الوطني، وأيضاً تنمية وتعزيز التوعية الاستثمارية وتوسيع نشاطاتها، والاستمرار في استقطاب الاستثمارات الخارجية. فيما قدم رئيس الجامعة تعريفاً للجامعة والتخصصات التي تقدمها، مستعرضاً خطط التوسع والتطوير للجامعة في السنوات القادمة.

ويحتوي مختبر سوق فلسطين للأوراق المالية في جامعة الخليل، على أجهزة حاسوب حديثة توفر نظام التداول ونظام مركز الإيداع والتحويل للبيئة الخاصة بالتدريب في الجامعات، اضافة الى شاشات وأجهزة عرض وأجهزة لحفظ الطاقة وغيرها، .

وتأتي هذه المبادرة من السوق لتمكين طلبة الجامعة، خاصة طلبة كلية الادارة والتمويل من الاستفادة من المختبر وتجهيزاته بالتدرب عن قرب على نظام التداول في السوق ونظام مركز الإيداع والتحويل ، وتشكل فرصة لمتابعة بيانات التداول بشكل حي ومباشراضافة الى أنشطة أخرى من شأنها خدمة الكلية والجامعة بشكل عام.

يذكر أن افتتاح مختبر السوق بجامعة الخليل هو الرابع من نوعه، بعد افتتاح مختبرات مشابهة في جامعات: النجاح الوطنية بنابلس، وبيرزيت، والقدس-أبو ديس. فيما تجري الاستعدادات والتحضيرات لافتتاح المختبر الخامس قريباً في الجامعة الاسلامية بغزة.