الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يلتقي ممثل الدانمارك لدى السلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 20/06/2009 ( آخر تحديث: 20/06/2009 الساعة: 15:29 )
رام الله - معا - التقى الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي في مكتبه في رام الله "رولف هلمبو" ممثل مملكة الدانمارك لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

حيث بحث الجانبان خلال اللقاء الذي حضره الى جانب الدكتور القواسمي وكيل الوزارة المهندس مازن غنيم، آفاق التعاون المشترك بين وزارة الحكم المحلي ومملكة الدانمارك بما يتعلق بدعم وتطوير قطاع الحكم المحلي الفلسطيني خاصة وان الدانمارك تعتبر نائب رئيس مجموعات العمل القطاعية التي ترأسها وزارة الحكم المحلي والتي تعنى بدعم وإصلاح هذا القطاع.

وقد بحث الجانبان ايضا مواضيع تتعلق بالاجتماع القادم الذي ستعقده مجموعات العمل القطاعية وامكانية استقطاب واستمرار تقديم المنح من قبل الدول المانحة الأعضاء لهذه المجموعات وتدعيم دور الوزارة في هذا المجال.

من ناحية اخرى فقد عرض وزير الحكم المحلي على ممثل الدانمارك خطة العمل الاستراتيجية للوزارة للمرحلة المقبلة والهادفة الى استمرار تقديم الدعم للهيئات المحلية ودعم برامج الوزارة بموجب خطة الاصلاح والتنمية التي اعتمدتها الحكومة الفلسطينية، كذلك تطرق وزير الحكم المحلي الى المعيقات الاساسية التي تعترض عمل الوزارة والهيئات المحلية جراء سياسات الاحتلال الاسرائيلي والتي تشكل عقبة رئيسية في وجه إحداث تنمية حقيقية لدى الهيئات المحلية خاصة ما يتعلق منها باستمرار بناء جدار الفصل واستمرار الاستيطان والحواجز والاجتياحات للمدن والبلدات الفلسطينية.

وقد اكد الدكتور القواسمي على اهمية الدور الممكن ان تلعبه الدانمارك والاتحاد الاوروبي باتجاه الضغط على اسرائيل بهدف الزامها باحترام قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كذلك اكد الدكتور القواسمي على اهمية اعتماد برنامج اصلاحي مدعوم من قبل الدول المانحة بهدف اصلاح الهيئات المحلية المتعثرة وامكانية اعداد برامج تنموية خاصة بها. بدوره اكد ممثل الدانمارك لدى السلطة الفلسطينية على استمرار دعم الدانمارك لخطط وبرامج السلطة الفلسطينية وتحديدا الدور الإصلاحي الخاص بالهيئات المحلية الذي تقوده وزارة الحكم المحلي في مجالات الدمج وبناء القدرات ودعم البلديات في كافة الابعاد التنموية.

وفي نهاية اللقاء اكد الجانبان على اهمية استمرار اللقاءات والتنسيق المشترك بهدف دعم برامج عمل الوزارة والهيئات المحلية .