الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. العتيلي يستكمل زيارته لقرى شمال غرب نابلس

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 18:54 )
رام الله-معا- استكمل د. العتيلي رئيس سلطة المياه، جولته الميدانية للمحافظات ضمن خطته الإطلاع على وضع المياه فيها، ليستهل جولته الميدانية بزيارة بلدتي بيت أمرين وبرقة في محافظة نابلس، وذلك للإطلاع على موقع الخزان الإقليمي المقترح لخدمة قرى شمال غرب نابلس ضمن المشروع الممول من الحكومة الإيطالية والذي يهدف إلى زيادة كميات المياه المزودة لهذه القرى.

وأكد د. العتيلي لأعضاء المجالس المحلية بأن المشروع الذي سيتم تنفيذه هو مرحلة أولى من المشروع الذي يهدف إلى زيادة كميات المياه المزودة، وكذلك تحسين خدمة المياه المقدمة للمواطن من حيث الكمية والنوعية، إضافة إلى التركيز على رفع كفاءة مقدمي خدمة المياه. وأضاف بأن تصميم المشروع يخضع لعدة معايير ستضمن كفاءة وتحسين خدمة تزويد المياه إلى المواطنين في المنطقة وكرر وعده بتوفير التمويل اللازم لاستكمال المرحلة الثانية من المشروع.

واستكمل د. العتيلي زيارته بلقاء رئيس وأعضاء المجلس البدي والطاقم الفني في عنبتا، حيث قدم رئيس البلدية م. ياسر بركات شرحا عن أزمة المياه في البلدة، ولا سيما بأنهم يقوموا بتزويد بلدتي كفر رمان ورامين من البئر الوحيد الذي يعمل حاليا، مطالباً الإسراع في تجهيز بئر البلدية رقم 3 وتوفير التمويل لحفر بئر البلدية رقم 1 والذي أوقف عن الخدمة لارتفاع نسبة تركيز النيترات والتي تتجاوز المعايير العالمية والفلسطينية بحد كبير.

كما طرح رئيس البلدية إصدار قرار استملاك للمصلحة العامة لأحد الآبار الزراعية في البلدة والمتوقف عن العمل منذ فترة تزيد عن الخمسة أعوام وتأهيل البئر لاستخدامه للشرب، وقد أكد د. العتيلي للمجلس بأن الطاقم الفني في سلطة المياه يضع ملاحظاته الفنية على تصميم المشروع الذي تم إعداده من قبل أحد المكاتب الهندسية الاستشارية ووعد بالعمل على طرح عطاء تنفيذ المشروع الذي سيتم تمويله من الصليب الأحمر بأقرب فترة ممكنة.

وأضاف أيضا بأنه سيعمل على إيجاد التمويل اللازم لحفر وتجهيز البئر البديل وربطه بالنظام القائم، وكذلك العمل على استصدار قرار الاستملاك للمصلحة العامة للبئر الزراعي المتوقف عن العمل وتوفير التمويل لتأهيل البئر وتشغيله وربطه بالنظام القائم.

ثم توجه د.العتيلي الى بلدة كفر اللبد وكان في استقباله زياد جبعيتي رئيس المجلس وبعض من أعضاء المجلس والطاقم الفني في المجلس، حيث استهل رئيس المجلس اللقاء بالترحيب بـ د. العتيلي وشكره على زيارته للبلدة ثم قدم شرحا عن وضع المياه في البلدة وجهود المجلس لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن.

وتطرق إلى نسبة التحصيل لفاتورة المياه في البلدة والتي تصل إلى حوالي 100% وتحصيل نسبة 10% من الديون السابقة المتراكمة على المواطنين وكذلك جهود المجلس المبذولة لتقليل الفاقد من الشبكات والتي لا تتجاوز 13%، كما تطرق إلى احتياجات البلدة والمتضمنة حفر بئر بديل للبئر الزراعي المزود لمياه الشرب للبلدة وربط أحد الآبار الزراعية في المنطقة بنظام التزويد القائم لزيادة كميات المياه المزودة للبلدة وأيضا إنشاء خط راجع من الخزان لتزويد خربتي الحفاصي وأبو خميش بالمياه، وقد شكر د. العتيلي رئيس وأعضاء المجلس لجهودهم المتميزة على مستوى الوطن من ناحية نسبة الفاقد والتحصيل والجباية ووعد ببذل أقصى جهد لمساعدة المجلس لتنفيذ مشاريعه لتميزهم بتحسين خدمة المياه للمواطن.

ثم توجه د. العتيلي إلى بلدية طولكرم واجتمع مع رئيس البلدية السيد أحمد عبد الرازق وبعض من أعضاء المجلس البلدي وطاقم فني من البلدية حيث قدم رئيس البلدية شرحا عن وضع المياه والصرف الصحي في طولكرم والمشاريع التي يجري تنفيذها حاليا بتمويل من الحكومة الألمانية والجهود التي تبذلها البلدية لتحسين إدارة خدمة تزويد المياه والصرف الصحي وأيضا الجهود المبذولة لرفع كفاءة التحصيل وتقليل الفاقد.

كذلك تطرق رئيس البلدية لمشروع مجاري وادي الزومر والذي سيتم تمويله أيضا من الحكومة الألمانية وبين الإجراءات التي قامت بها البلدية استجابة لطلب الحكومة الألمانية وسلطة المياه. من جانبه قدم رئيس البلدية لـ د. العتيلي مشروعين للصرف الصحي لتغطية بعض المناطق غير المخدومة داخل منطقة خدمة البلدية.

وشكر د. العتيلي البلدية على الخطوات التي يتم تنفيذها لتحسين إدارة وخدمة المياه والصرف الصحي مطالبا رئيس البلدية وأعضاء المجلس ببذل جهد أكبر لتقليل الفاقد ورفع نسبة التحصيل والجباية واعدا ببذل أقصى جهد ممكن لمساعدة البلدية في جهودها المبذولة وكذلك توفير التمويل اللازم لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن.

واستكمل د. العتيلي زيارته بالتوجه إلى بلدية دير الغصون واجتمع مع نصوح بدران رئيس المجلس وبعض أعضاء المجلس والطاقم الفني للبلدية حيث اطلع من رئيس المجلس على احتياجات البلدة الطارئة والمتمثلة بتوفير مضخة لبئر البلدية بقدرة 200 متر مكعب بالساعة حيث تدنت إنتاجية المضخة الحالية إلى أقل من 55 متر مكعب بالساعة وهو ما لا يكفي لسد أدنى احتياجات البلدة وخاصة خلال فترة الصيف كما طلب رئيس المجلس بناء خط رئيسي وخزان مرتفع لخدمة الأجزاء الشرقية من البلدة والتي لا يخدمها الخزان الحالي، ووعد د. العتيلي بالمساعدة على توفير تمويل طارئ لشراء المضخة وأيضا العمل على توفير التمويل اللازم لبناء الخزان والخط الرئيسي.

لينتقل د. العتيلي بعد ذلك إلى بلدة علار حيث التقى سفيان شديد الذي أطلعه على مكونات المشروع الذي تم تنفيذه بتعاون مشترك بين سلطة المياه وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من الحكومة اليابانية والذي من خلاله تم إيصال خدمة المياه إلى بلدتي علار وصيدا كذلك قدم رئيس المجلس عرضا عن كيفية إدارة المشروع من قبل المجلس وجهود المجلس المبذولة لتحصيل فاتورة المياه والتي تصل نسبتها إلى حوالي 100% وكذلك دفع قيمة الفاتورة الشهرية بانتظام إلى بلدية زيتا كونها الجهة المزودة للمياه، كذلك تم مناقشة موضوع زيادة كميات المياه المزودة إلى بلدتي كفر راعي وفحمة واستعداد بلدية علار للقيام بذلك عند توفر التمويل اللازم لتنفيذ المشروع، هذا وشكر د. العتيلي رئيس المجلس على جهوده المتميزة بإدارة خدمة تزويد المياه بناءا على أسس مستدامة مطالبا المجالس بضرورة الاستفادة والتعلم من هذه التجربة الرائدة.

وأنهى د. العتيلي زيارته بلقائه رئيس وأعضاء المجلس البلدي لبلدة عتيل حيث استمع إلى عرض حول وضع المياه في بلدة عتيل قدمه السيد نشأت الدقه رئيس المجلس وطالب بضرورة تنفيذ مشروع محطة الضخ والخط الرئيسي والخزان وايلاء أهمية لمشروع الصرف الصحي ومحطة المعالجة للبلدة، وقد أشار د. العتيلي في رده بأن مشروع محطة الضخ خط المياه والخزان قد التزمت الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي بتمويله، وتم تكليف شركة أمريكية بإعداد التصاميم ووثائق العطاء اللازمة تمهيدا لطرحه خلال الشهرين القادمين، أما فيما يتعلق بالصرف الصحي فقد وعد بمتابعة هذا الموضوع مع الدول المانحة.

وعبر رؤساء المجالس عن شكرهم وتقديرهم لهذه الزيارات ولاهتمام د. العتيلي للإطلاع على مشاكلهم عن كثب وتشاوره معهم حول احتياجاتهم من المشاريع وكذلك لجهوده المبذولةمن قبل طواقم سلطة المياه لوضع الحلول المناسبة والعمل على تنفيذها لتطوير قطاع المياه في ظل توجيهات الرئيس ورئيس الوزراء.

كما عبر رؤساء المجالس عن تأييدهم ودعمهم لقرار الرئيس ورئيس الوزراء لقرارهم الوطني والشجاع بتحويل موظفي دائرة المياه إلى كادر السلطة الوطنية الفلسطينية الأمر الذي سيؤدي إلى بناء مؤسسة وطنية فلسطينية.

من الجدير بالذكر ان م. ايمن جرار رافق د. العتيلي في جولة اليوم.