الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جايكا تبحث مع مجلس الجلمة سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 22/06/2009 ( آخر تحديث: 22/06/2009 الساعة: 16:45 )
جنين - معا - عقدت مؤسسة التعاون اليابانية "جايكا" اجتماعا مع ممثلي مجلس قروي الجلمة وذلك في قاعه المجلس من اجل بحث سبل التعاون المشترك لزراعه فاكهة الفراولة في اراضي قرية الجلمة شمال مدينة جنين.

وشارك في الاجتماع كونيو أنكيو وأحمد لافي ممثلين عن مؤسسة "جايكا" وخالد أبو فرحة رئيس المجلس القروي والمهندس رائد أبو خليل مدير زراعة جنين وجمال شعبان رئيس اتحاد الفلاحين ومصطفى بركات ومحمد سعيد وباسم حماد ممثلين عن وزارة الزراعة وعبد السلام شعبان وأمين غنيم ممثلين عن جمعية الجلمة التعاونية وحكم صلاح رئيس قسم الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة.

وافاد خالد ابو فرحة رئيس المجلس قروي الجلمة ان اجتماع اليوم من اجل التباحث في عدة مشاريع تعاونية في المستقبل بين المجلس القروي وفعاليات الجلمة من جهة مع المؤسسة اليابانية "جايكا" .

واضاف ان المشاريع في عدة مجالات خاصة القطاع الزراعي حيث ان الجلمة تمتلك مساحات واسعه من الاراضي الزراعية بالامكان استغلالها بشكل افضل واستخدامها لزراعات جديدة.

وأبدى ابو فرحة استعداد المجلس القروي لتقديم كل أشكال المساعدة الممكنة لإنجاح تجربة زراعة أشتال الفراولة في أراضي القرية حيث تعتبر التجربة الأولى من نوعها كشكل من أشكال الزراعات الجديدة في محافظة جنين.

بينما افاد عبد السلام شعبان انه سيتم زراعه اشتال فاكة الفراولة في الاغوار بعد الانتهاء من المشروع في الجلمة حيث ان منطقة الاغوار الشمالية تتمتع بدرجة حرارة عالية تمكنها من انتاج هذا النوع من الفاكهه مؤكدا على الجدوى الاقتصادية لزراعه اشتال فاكهة الفراولة في اراضي الجلمة

بينما ابدى رائد أبو خليل استعداد وزارة الزراعة لدعم هذه التجربة والعمل على إنجاحها بكل إمكانياتها المتاحة.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد المزيد من الاجتماعات المشتركة بين ممثلي المجلس القروي والجمعية التعاونية في الجلمة ووزارة ومديرية الزراعة ومؤسسة "جايكا" اليابانية من أجل التباحث في الإجراءات اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع زراعة أشتال الفراولة في أراضي القرية بتمويل من المؤسسة اليابانية.