الجمعة: 14/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن تدرس اطلاق مبادرة سلام جديدة بين اسرائيل وسوريا

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 14:29 )
بيت لحم- معا- تدرس الولايات المتحدة مبادرة سلام جديدة بين اسرائيل وسوريا تكون مبنية على جعل هضبة الجولان منزوعة السلاح وجعلها اضافة الى شريط على امتداد غور الاردن محمية طبيعية.

وافادت صحيفة "هآرتس" اليوم الخميس التي اوردت هذا النبأ، ان قرار اعادة السفير الامريكي الى دمشق وايفاد المبعوث الامريكي جورج ميتشيل الى العاصمة السورية يستهدفان التمهيد لاستئناف عملية التفاوض على المسار الاسرائيلي السوري برعاية امريكية وباشتراك تركيا.

وقال دبلوماسي كبير للصحيفة ان واشنطن توصلت الى الاستنتاج ان دمج سوريا في العملية السياسية يعد المفتاح لتحقيق مصالحة فلسطينية داخلية، مشيرا الى ان تغيب سوريا يجعل فرص تحقيق تقدم في المسار الاسرائيلي الفلسطيني شبه معدومة.

ويعتقد الاميركيون ان الأزمة في إيران خلقت فرصة للولايات المتحدة لوضع مكانة لسوريا واستئناف المفاوضات بين اسرائيل وسوريا، بحسب المصدر نفسه.

الرئيس المصري حسني مبارك شجع أوباما لحض الرئيس السوري بشار الاسد على دعم بلاده لجهود مصر لتحقيق المصالحة بين فتح وحماس في 7 يوليو.

اوري ساغي، الذي ترأس فريق التفاوض الاسرائيلي مع سوريا خلال عهد ايهود باراك كرئيس للوزراء، قال في محاضرة في القدس قبل عدة ايام ان الاسد لا يغالي عندما يقول انه من الممكن النظر في 80% من الخلافات بين اسرائيل وسوريا وحلها.

واشار ساغي إلى أن العقبة الرئيسية ليست المياه أو الترتيبات الأمنية، ولكن أين تمر الحدود.