الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقديم اعتراض على مخطط بناء فندق سياحي على أرض مقبرة المسجد الكبير

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 21:58 )
القدس -معا- تقدمت " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " وبمشاركة الشيخ أحمد أبو عجوة – مسؤول الحركة الإسلامية في يافا – بإعتراض للجنة التنظيم والبناء في تل ابيب ، ضد بناء فندق سياحي على أرض المقبرة المملوكية الملاصقة للمسجد الكبير في يافا .

وطالبت " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " بعدم إعطاء ترخيص لإقامة الفندق السياحي، ذلك أن بناء الفندق سيؤدي الى إنتهاك حرمة المقبرة، ويشكل خطراً على أساسات المسجد الكبير الملاصق للمقبرة وللفندق المنوي إقامته .

وقدم الإعتراض المحامي محمد سليمان إغبارية – محامي "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث "، حيث أكد مضمون الإعتراض وجود مقبرة وقبور إسلامية في الأرض التي يخطط بناء فندق سياحي عليها ، وأنه بحسب الشريعة الإسلامية فإن المقبرة تعتبر مكاناً مقدساً ، وأنه يمنع البناء على أرض المقبرة ، كما يمنع أعمال الحفر والنبش أو إخراج عظام الأموات ونقلها من القبور .

وذكرت "مؤسسة الأقصى للوقف" في إعتراضها أن القائمين على مخطط بناء الفندق يعملون بالخفاء ، علماً انهم يقومون بإنتهاك حرمة المقبرة ويمسّون بمشاعر المسلمين .

وأضاف إلإعتراض المقدم بأن الموافقة على المخطط المذكور سيؤدي بالتأكيد الى إيقاع الضرر مباشرة على المسجد الكبير – والمعروف بمسجد المحمودية – الملاصق للمقبرة ، حيث يبنى الفندق ، وأن أعمال الحفر الواسعة والعميقة التي ستنفّذ ستؤدي الى خلخلة أساسات المسجد ، مما قد يتسبب بإنهياره ، كما أن بناء هذا الفندق بهذا العلو سيشكل إزعاجا دائماً للمسجد والمصلين، ناهيك عن إخفائه لأغلب معالم المسجد.