الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكاتبة الكندية كلاين:الاراضي الفلسطينية حقل تجارب للشركات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 28/06/2009 ( آخر تحديث: 28/06/2009 الساعة: 07:38 )
رام الله -معا- اكدت مؤلفة كتاب "مذهب الصدمة .. صعود رأسمالية الكوارث " ، الكاتبة الكندية ناعومي كلاين ان الاراضي الفلسطينية تستخدم كحقل تجارب للشركات الاسرائيلية، وما يؤكد ذلك ان هذه الشركات التي تعمل على اقامة جدار الفصل في الاراضي الفلسطينية هي ذات الشركات التي تقوم ببناء السياج الفاصل بين الحدود الامريكية المكسيكية وبين الحدود الامريكية الكندية .

وأكدت الكاتبة الكندية خلال محاضرة عقدت في مدرسة الفرندز بمدينة رام الله بتنظيم من اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل اكاديميا وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها بالاضافة لشبكة المنظمات الاهلية، اكدت انه حان الوقت لوضع استراتيجية تتحول من خلالها اسرائيل هدفا للتحركات العالمية المناهضة للعنصرية .

كما آشارت الحائزة على جوائز هامة في حقل الصحافة الكاتبة كلاين الى ان الانتقادات الدولية حول مقاطعة اسرائيل باعتبار هذه المقاطعة تعمل على قطع الاتصالات لا مكان لها لانه وبحسب وجهة نظر كلاين المقاطعة الاكاديمية والاستثمارية لاسرائيل تعمل على تطوير الاتصالات بين المجتمعات وليس قطعها او اضعافها .

وتحدثت كلاين عن تجربة جنوب افريقيا إبان النظام العنصري ، حيث قالت انه وبالرغم من انها يهودية الديانة الا ان ذلك لم يؤثر على افكارها اتجاه ما يحدث في الاراضي الفلسطينية وربط ذلك بما حدث في جنوب افريقيا " نظام الابرتهايد " ، وان حدوث المحرقة لليهود لا يبرر ما يرتكب بحق الفلسطينيين .

وفيما يتعلق بمؤتمر ديربن الثاني لمناهضة العنصرية الذي عقد قبل نحو شهرين في العاصمة السويسرية جنيف فقد أكدت الكاتبة الكندية ان الجماعات "الصهيونية" في مختلف انحاء العالم عملت جاهدة لافشال هذه المؤتمر وقد نجحت في اقناع الادارة الامريكية بعدم المشاركة في هذا المؤتمر كما استطاعت اقناع اكثر من عشرة دول غربية بالانسحاب منه .

وختمت ناعومي كلاين كلمتها بالتأكيد على ان استراتيجية مقاطعة اسرائيل هي استراتيجية فعالة اذا ما خطط لها بالشكل الصحيح لانها تشكل اداة ضغط قوية على الحكومة الاسرائيلية والمجتمع الاسرائيلي ، وبالتالي تفعيل هذه الاستراتيجية من شانه ان يؤثر ايضا على صناع القرار في المجتمع الدولي .

بدوره أكد الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية النائب د. مصطفى البرغوثي ان فلسطين تعيش اليوم وبالتحديد بعد خطاب نتنياهو الاخير تعيش مع اسوأ نظام عنصري في تاريخ البشرية ، نظام مفروض على كافة مناحي الحياة الفلسطينية ، وقضية المياه خير مثال على العنصرية الاسرائيلية الممارسة بحق الفلسطينيين كافة .

كما أكد د. البرغوثي ان المفاوضات باتت تشكل غطاء للممارسات الاسرائيلية وبالتالي يجب وقفها بشكل تام واتباع استراتيجية وطنية شاملة ، مشيرا في الوقت ذاته الى ان الفلسطينيين لا يتسولون حقوقهم بل يطالبون بحقوقهم الشرعية .

وفيما يتعلق بكتاب الكاتبة الكندية ناعومي كلاين " مذهب الصدمة ... صعود رأسمالية الكوارث " فقد أكد د. البرغوثي ان هذا الكتاب اسهم بشكل رائع في اصال صوت الفلسطينين للعالم ويسلط الضوء على الواقع المعاش ويظهر معاناة الفلسطينيين .

وأكد امين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية ان الكاتبة الكندية انضمت اليوم للنضال الفلسطيني المشروع وتؤكد من جديد ما قاله نيلسون مانديلا بأن القضية الفلسطينية هي القضية رقم واحد في العالم على صعيد النضال الانساني .

من جانبه قال عضو لجنة مقاطعة اسرائيل اكاديميا وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها أ. عمر البرغوثي ان مقاطعة اسرائيل بدأت منذ العام 2006 من قبل مجموعة تضامنية فرنسية واليوم تشكل هذه المقاطعة أداة ضغط على المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته التاريخية اتجاه الشعب الفلسطيني .

يشار الى ان قاعة المحاضرة غصت بالجمهور الذي تنوع بين العربي والغربي .