الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس جامعة القدس المفتوحة على رأس وفد لتهنئة الأسير المحرر حويل

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 13:28 )
جنين- معا- ترأس الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة امس الاثنين وفدا من رئاسة الجامعة ومدراء المناطق التعليمية في جنين ونابلس وطولكرم وطوباس، لزيارة وتهنئة الأسير المحرر النائب عن حركة فتح في جنين جمال حويل.

وقد استهل الوفد زيارته إلى منطقة جنين التعليمية، حيث التقى بمديرها ومدير مركز جنين الدراسي بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والإداريين، وقد التحق بالوفد عدد من كوادر حركة فتح في جنين .

ومن ثم توجه الوفد إلى منزل الأسير المحرر النائب جمال حويل، حيث قدم عمرو والوفد المرافق التهاني بمناسبة الإفراج عنه من سجون الاحتلال متمنين الإفراج العاجل عن جميع الأسرى والمعتقلين الذين يقبعون خلف قضبان الأسر لدى الاحتلال.

وقد التقى د.عمرو عددا من الصحفيين ورجال الإعلام خلال تلك الزيارة وأجاب عن أسئلتهم حول عدد من القضايا أهمها الحوار الوطني الجاري في القاهرة، حيث عبر الدكتور عمرو عن أمله في نجاح الحوار، داعيا الأطراف المتحاورة إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق وحل الخلاف القائم بأسرع وقت ممكن من اجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني والتفرغ للقضايا العالقة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وردا على سؤال احد الصحفيين حول نية الجامعة رفع الأقساط الجامعية، أجاب بأن الجامعة ونتيجة للازمة المالية الخانقة التي تعاني منها فقد قرر مجلس الجامعة رفع الأقساط الجامعية بنسبة 20-30% للطلبة الجدد فقط، في محاولة للتغلب على تلك الأزمة أو التخفيف من أثرها على العملية التعليمية.

وأفاد د.عمرو بأن جامعة القدس المفتوحة لم ترفع الرسوم الجامعية منذ ما يزيد على 13 عاما وكان ذلك مراعاة للظروف الاقتصادية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني.

وحول توقع أن يكون هناك احتجاج من قبل الطلبة على رفع الرسوم، أفاد د.عمرو" بأننا نتوقع أن تكون هناك خطوات احتجاجية من قبل مجالس اتحاد الطلبة ولكننا نثق بقدرتهم على التعامل مع القضية بدرجة من المسؤولية كما عودونا دائما، حيث أن هذه الجامعة هي جامعة الشعب الفلسطيني والجميع سوف يتأثر بالأوضاع الصعبة التي تعاني منها الجامعة خصوصا دارسيها، لذلك يجب على مجالس اتحاد الطلبة أن تقدر الموقف جيدا وان تتعاون مع إدارة الجامعة لتخطي تلك الأزمة التي نتمنى أن تزول قريباً".

أما في ما يتعلق بالدراسات العليا فأفاد بأن وزارة التربية والتعليم العالي لم توافق حتى الآن على برامج الماجستير التي تقدمت جامعة القدس المفتوحة بطلب الموافقة عليها منذ أربع سنوات، بسبب حجج ومبررات لا أساس لها من الصحة أو غير واقعية.

وفي نهاية الزيارة قدم رئيس الجامعة والوفد المرافق له التهاني مرة أخرى للنائب جمال حويل بمناسبة تحرره من الأسر متمنيا الإفراج لجميع الأسرى والمعتقلين.

ومن الجدير بالذكر أن منطقة جنين التعليمية قد نظمت زيارة مماثلة لتهنئة النائب حويل يوم 24/6/2009، حيث ترأس الوفد مدير المنطقة التعليمية ومدير المركز الدراسي بالإضافة إلى حشد كبير من الإداريين والأكاديميين في المنطقة التعليمية والمركز الدراسي، حيث قام مدير منطقة جنين التعليمية بتقديم التهاني للأسير المحرر حويل باسم جامعة القدس المفتوحة وجميع العاملين فيها متمنين الإفراج العاجل لجميع الاسرى.