الإثنين: 22/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوطنية لصناعة الكرتون تغطي 25% من حاجة السوق الفلسطيني

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 14:03 )
رام الله- معا- أكد حازم الأغبر مدير عام الشركة الوطنية لصناعة الكرتون، أن الشركة أصبحت تغطي (25%) من حاجة السوق الفلسطيني الذي يقدر استهلاكه السنوي بخمسة عشر الف طن، وكانت اسرائيل تستحوذ على (90%) منه.

وعزا الاغبر في حديث لبرنامج "أسواق وأفاق" الذي يقدم برعاية "شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة" باديكو"، على "إذاعات شبكة معا"، هذا الارتفاع في مبيعات الشركة بسبب افتتاح خط انتاج جديد، على الرغم ان الشركة لم تدخل بقوة في مجال العمل الزراعي.

وتوقع الأغبر أن تزداد حصة الشركة في تغطية حاجة السوق الفلسطيني مع نهاية الحالي ما بين (35%) و(50%)، مبينا أن الشركة ازدادت مبيعاتها خلال النصف الاول من العام الجاري مقارنة مع العام 2008 بنسبة اربعين بالمئة، مشيرا ان الوطنية لصناعة الكرتون اصبحت المورد الرئيسي لعدد من الشركات مثل كوكولا، والجنيدي، وزادنا وحدائق فلسطين ومجموعة شركات سنقرط.

كما اوضح أن أهم المعيقات التي تعترض عمل الشركة هي استييراد المنتجات الجاهزة، لأن صناعة الكرتون معتمدة على نمو الصناعات الاخرى، داعيا لتشجيع الصناعات الفلسطينية بمختلف انواعها.

وأوضح الاغبر أن هناك توجه لزيادة منتجات الشركة الكرتونية في الضفة الغربية، وذلك لأن أسعار البترول المنتجات البترولية غير مضمونة بسبب ارتفاع اسعار البترول، واصبح كثير من الصناعيين يفكرون في الاستغناء عن الصناعات البلاستيكية، والاستعانة بدلا منها بالكرتون الذي يعتبر صديقا للبيئة.

يذكر أن برنامج "أسواق وأفاق" يبث كل يوم اثنين على "اذاعات شبكة معا"، برعاية "شركة فلسطين للتنمسة والاستثمار المحدودة" "باديكو".