الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير الهباش يدعو العالم لضرورة الضغط على اسرائيل

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 15:44 )
القدس - معا - دعا وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش إلى ضرورة أن يتوقف العالم عن التعامل مع إسرائيل، باعتبارها دولة لا تحترم القوانين والشرائع الدولية، وكونها لا تسعى للسلام بل تماطل وتمارس سياسات عدائية على الأرض مطالبا المجتمع الدولي بضرورة الضغط على إسرائيل لتنفيذ الاستحقاقات المطلوبة منها، وتنفيذ القرارات الصادرة لحل الصراع.

واستنكر الهباش سياسة إسرائيل الاستيطانية والهادفة لتهويد القدس وطرد أهلها وسياسة هدم المنازل المبرمجة والممنهجة، والتي تسير بشكل متسارع، وقال: " إن القدس ستبقى عربية إسلامية مهما بلغت الهجمة الشرسة بحق الأرض والإنسان والشجر والحجر، وستبقى القدس عربية إلى يوم الدين"، داعيا العالمين العربي والإسلامي للوقوف وقفة موحدة وحازمة تجاه إسرائيل.

وأضاف الوزير أن لا فرق بين المستوطنات كلها، فكلها غير شرعية ومحاولة إسرائيل لتسويق سياسة النمو الطبيعي إلا تحايل على الواقع والعالم، كما أدان الجولة التي قام بها أعضاء كتلة حزب الاتحاد القومي الإسرائيلي لمواقع استيطانية عشوائية في غوش عتصيون، وجنوب الضفة الغربية والتي دعو فيها المستوطنين للاستعداد لبناء جديد ومضاعفة المستوطنين.

ورفض الوزير دعوة نتنياهو للبدء بالمفاوضات بشرط الاعتراف بيهودية إسرائيل وشدد على ضرورة حل مشكلة اللاجئين حسب قرارات الشرعية الدولية لا كما يطالب نتنياهو.

وردا على تصريحات نير بركات رئيس بلدية القدس قال الهباش " إن إسرائيل تسعى جاهدة لطرد المواطنين من خلال هدم منازلهم بحجج واهية وذرائع لم تعد تخفى على احد، وإذا كانت جادة بوقف سياستها العدائية فعليها إعطاء التراخيص للبناء، وان تتوقف عن هدم منازلهم بصورة دائمة وليس بتجميده".