الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنهي أعمال شبكات مياه "بيت فوريك وبيت دجن" بنابلس

نشر بتاريخ: 02/07/2009 ( آخر تحديث: 02/07/2009 الساعة: 16:36 )
نابلس - معا - قامت سلطة المياه الفلسطينية ووحدة إدارة المشاريع التابعة لسلطة المياه ودائرة مياه الضفة الغربية وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، وعن بلديتي بيت فوريك بيت دجن باستلام مشروع "إنشاء شبكات داخلية لبلدتي بيت فوريك وبيت دجن" في محافظة نابلس.

واوضحت سلطة المياه انه وبانتهاء هذا المشروع فإن سكان البلدتين سيحصلون على خدمة المياه في منازلهم لأول مره، حيث أن هاتين البلدتين من بين 180 بلدة وقرية فلسطينية في الضفة الغربية تفتقد لوجود شبكات مياه داخلية.

كما تجدر الإشارة الى مشوار سلطة المياه الفلسطينية في إيصال خدمة المياه إلى البلدتين بدأ في العام 2004 عندما تم الاتفاق بين سلطة المياه الفلسطينية وبلدية نابلس على تجهيز بئر بيت دجن وضخ المياه المتوفرة لإيصال المياه إلى المواطنين من خلال صهاريج المياه.

وكان المواطنون يعانون من شح المصارد المائية واعتمادهم على نقل المياه كانت تتأثر بوجود الحواجز العسكرية على مدخل البلدة حيث كانت السلطات العسكرية الإسرائيلية تسمح لعشرة صهاريج فقط لنقل المياه من المصادر إلى البلدتين، غير أن قيام سلطة المياه الفلسطينية بتجهيز بئر بيت دجن وتعبئة الصهاريج منه وفر الوقت والجهد لنقل المياه إلى المواطنين وصار بإمكان المواطنين الحصول على المياه دون الحاجة إلى عبور الحواجز العسكرية.

وقد كانت سلطة المياه قد اتفقت في2007 مع مؤسسة الصليب الأحمر عمل تمويل خط رئيسي ناقل في بئر بيت دجن إلى البلدتين وإقامة خزان لكل بلدة يكون الأول في بلدة بيت فوريك بسعة تخزينية تصل إلى 1000م3 والثاني في بلدة بيت دجن وبسعة تخزينية تصل الى 500م3 وبذلك أصبح المواطنون قادرين على الحصول على المياه من الخزانين وتنظيم امورهما بصورة أفضل وتم الانتهاء من تنفيذ الخط الرئيسي بقطر 8 انش والخزانين عام 2008 وبكلفة إجمالية وصلت إلى 1.4 مليون دولار.

هذا وكانت الخطوة الأخيرة في هذا المشروع عمل شبكات داخلية لكل من البلدتين، وقامت سلطة المياه الفلسطينية بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي وتخصيص ميزانية 11 مليون شيكل لإنشاء الشبكات الداخلية.

وقامت وحدة إدارة المشاريع التابعة لسلطة المياه الفلسطينية باتخاذ كافة التدابير الفنية وعمل التصاميم وتحضير وثائق العطاءات والإشراف على التنفيذ لإيصال الخدمة إلى المواطنين الفلسطينيين في البلدتين.

ويذكر أن سلطة المياه الفلسطينية تقوم في الوقت الحالي بأعمال مماثلة في فرى وبلدات تفتقر إلى الشبكات الداخلية وبتمويل من مختلف الدول المانحة ووزارة المالية الفلسطينية ومنها بلدات بروقين وكفر الديك في محافظة سلفيت، وعقربا ومجدل بني فاضل واوصرين وعورتا وقصرى ودوما وجوريش واوصرين وجالود وقريوت وتلفيت في محافظة نابلس، وزبدة وأم الخلجان وأم دار في محافظة جنين، وظهر العبد وعكابا من محافظة طولكرم.