الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تصريحات الحاخام الاول بجيش الاحتلال تثير الساسة ومطالبة اشكنازي تنحيته

نشر بتاريخ: 02/07/2009 ( آخر تحديث: 02/07/2009 الساعة: 21:29 )
بيت لحم- معا- اثارت التصريحات التي نشرتها صباح اليوم صحيفة "هارتس" للحاخام الاول في الجيش الاسرائيلي العميد افخاي رونتسكي والتي اعلنها قبل اسبوعين بان لا ضرورة لخدمة النساء في الجيش الاسرائيلي العديد من الساسة واعضاء الكنيست الاسرائيلي وذهب البعض للمطالبة من رئيس الجيش اشكنازي تنحيته من منصبه.

صحيفة "هارتس" نشرت العديد من التصريحات لاعضاء الكنيست، حيث اكد عضو الكنيست اوفير بينس "أن تصريحات الحاخام تجاوزت كافة الخطوط الحمر ولا يمكن العودة او المرور عنها وكأن الامر لم يتم ويجب على رئيس الجيش اشكنازي تنحيته من منصبه لان الجيش بحاجة لحاخام اخر".

اما عضوة الكنيست اوريت زوارتس فقد اعتبرت تصريحات الحاخام "انها لا يوجد لها اي صدى داخل مؤسسة الجيش التي يعمل فيها الان عدد كبير من النساء وفي مهام ومناصب مهمة، مع ذلك فان على قيادة الجيش النظر بجدية لاستمراره في منصبه وذلك للتصريحات الخطيرة والاراء التي اعلن عنها خاصة اننا نتحدث عن شخص له منصب كبير داخل الجيش".

عضو الكنيست نحمان شاي هاجم تصريحات الحاخام الاول للجيش واعتبر ان هذه التصريحات يجب ان لا تشكل اي اهمية بالنسبة للتعامل مع قضايا الجيش، وبنفس الوقت فقد صرح انه سيعرض الامر على الكنيست وبالذات على لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست لاتخاذ قرار بحق الحاخام على هذه التصريحات الخطيرة والتي تضر بعدد كبير من النساء اللواتي يخدمن في الجيش بما فيهن المتدينات.

عضوة الكنيست ميري ريجف اعتبرت ان الحاخام اضر بشكل كبير بروح الجيش الاسرائيلي وكذلك المجتمع الاسرائيلي بوجه عام، خاصة ان القانون في اسرائيل يعطي نفس الفرص للجنسين وكذلك فانه يضر بشكل ملموس بالجيش والعديد من الضباط.