الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأقصى تنظم معسكر عمل لصيانة وتنظيف مقبرة الجماسين شمالي يافا

نشر بتاريخ: 29/01/2006 ( آخر تحديث: 29/01/2006 الساعة: 03:07 )
القدس - معا - نظمت مؤسسة الأقصى لاعمار المقدسات الاسلامية معسكر عمل لصيانة وتنظيف مقبرة الجماسين شمالي مدينة يافا ، رغم محاولة الشرطة الاسرائيلية منع إقامة هذا المعسكر .

وكان العشرات من مندوبي مؤسسة الأقصى وأبناء الحركة الاسلامية في مدينة يافا والمنطقة المجاورة قد تجمعوا على أرض مقبرة الجماسين وبدؤوا بأعمال تنظيف وصيانة للمقبرة التي تعرضت مؤخرا لانتهاك اسرائيلي ولم يمض سوى وقت قصير حتى هرعت الى الموقع قوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية وطلبت من العاملين المتطوعين وقف أعمالهم وترك المكان زاعمين أن استدعاءهم تمّ عن طريق جهات من بلدية تل أبيب - يافا.

واشارت المؤسسة ان العاملين رفضوا هذا الطلب وأكدوا للشرطة أن صيانة المقبرة وتنظيفها واجب اسلامي لا يمنعه القانون وان صيانة المقبرة وتنظيفها لا بد أن يستمر، حينها طلبت الشرطة من العاملين تحديد عدد العاملين بأفراد وإخراج الباقي.

هذا وخلال ساعات العمل قام المشاركون في المعسكر بأعمال تنظيف بطيئة ودقيقة واستخراج بعض رفات وعظام الموت من أكومة التراب المتراكمة والمتناثرة على أرض المقبرة بعد أن قامت شركة اسرائيلية بأعمال حفريات وإنشاءات داخل أرض المقبرة الأمر الذي أوقفته مؤسسة الأقصى من خلال المتابعة القانونية والشعبية، وعلم أن أعمال صيانة مقبرة الجماسين ستستمر لاحقا .

يذكر أن الشرطة الاسرائيلية منعت السبت الماضي إقامة معسكر عمل لتنظيف وصيانة مقبرة الجماسين بحجة أنه يشوش عل إقامة شعائر دينية لمصلين يهود في كنيس محاذٍ لأرض المقبرة، وأعربوا عدم معارضتهم إقامة هذا المعسكر في أي يوم كان عدا يوم السبت لحساسية الأمر وهو ما احترمته مؤسسة الأقصى ومندوبيها والحركة الاسلامية في يافا .

وقال السيد محمد أشقر " أبو غازي" مندوب وعضو مؤسسة الأقصى في يافا :" إن هذا العمل يأتي بعد أن تعرضت مقبرة الجماسين لإنتهاك أخير من خلال محاولة مد خطوط مجاري وتصريف مياه يمر على أرض المقبرة يخدم مخطط لإقامة مشاريع إسكانية تجارية في المنطقة.

واكد الاشقر أن معسكر العمل هذا يساهم بالمحافظة على حرمة الأموات وقدسية المقابر والأوقاف الاسلامية، موضحا ان المؤسسة ستواصل سعيها وجهدها للمحافظة وصيانة الاوقاف والمقدسات الاسلامية في مدينة يافا.