الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعات الاسرائيلية تفقد عقولها

نشر بتاريخ: 04/07/2009 ( آخر تحديث: 05/07/2009 الساعة: 12:16 )
بيت لحم-تقرير وكالة معا- تحت مصطلح "طار العقل اليهودي" بدات اسرائيل تتحدث عن هجرة العقول الى خارج الدولة العبرية على غرار ما يحدث في الوطن العربي, فقد بثت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي تقريرا حول هجرة العقول الاسرائيلية، وتراجع اهتمام الشبان بالعلم وتعلقهم بالمال والشهرة .

وتحدث التقرير ايضا عن مدى تراجع الاهتمام بالعلم وتجهيز المختبرات في اسرائيل مقارنة بالعالم العربي والذي يقترب اكثر فاكثر من اسرائيل على صعيد التطور العلمي.

فبسبب الوضع الاقتصادي السيء وعدم تخصيص الحكومة ميزانيات لتجهيز المختبرات وترغيب الشبان على الاقبال على العلوم ، اصبحت مختبرات العلم والعلوم وميزانيات العلم في اسرائيل منخفضة جدا، بعد ان كانت اسرائيل تستجذب علماء من الخارج اضافة الى علمائها، فهل سيأتي الوقت الذي ستهاجر فيه العقول الاسرائيلية من اسرائيل، وبعد ان كانت اسرائيل تحصل على جوائز عالمية في العلوم، وسُجلت من افضل 100 جامعة حول العالم، وسجل العلماء الاسرائيليون 1% من علماء العالم، هل سيأتي الوقت الذي يطير فيه العقل اليهودي للخارج؟.

وطبقا لما عرضه التقرير فقد ابدت اسرائيل تخوفها الكبير من التطور العلمي في دول الخليج العربي، وعرضت مثالا عن جامعة ابو ظبي، وكيف انها توفر المال والمختبرات والذي من خلاله يستطيعون العمل والاكتشاف بينما مختبراتنا العلمية بدائية وتحتاج لاموال كبيرة لا توفرها الحكومة".

واظهر التقرير طلابا في جامعة تل ابيب، وحول سؤالهم عما يطمحون اليه في المستقبل، كانت الاجابات صادمة فقد ابدى نحو 30% منهم اهتمامه بالمال و26% يريدون الشهرة، 19 منهم فقط يريدون التعليم، ويقولون على الدول ان تستثمر اذا ارادت الحضارة، ويقولون في التقرير ان العلم في اسرائيل بات مثل "السيارة القديمة" فمهما انفقت عليه من كماليات واشتريت لها قطعا، فسيأتي يوم ستقف فيه على حافة الطريق.

فالشبان الاسرائيليون وطلاب الجامعات لا يعرفون اسم عالم اسرائيلي واحد ولكنهم بذات الوقت يعرفون كل اسماء المغنيين والمغنيات والراقصين، وهمهم الاكبر الشهرة والمال وليس التعليم كما ورد في التقرير .

وبعد ان كانت اسرائيل وعلى مدى عشرات السنوات هي المنتصرة على العرب في العلم والاختراع، بات اليوم العرب يسيرون بجانب اسرائيل وربما يتفقون علينا في المستقبل , وقال التقرير "انهم بدأوا يعملون جيدا والجيل الجديد سيحملهم الى النجاح والاختراع، فالعرب لحقوا بنا والعقل العربي بدأ يتطور".