الأربعاء: 17/07/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
التربية لمعا : نتائج الثانوية العامة ستكون نهاية الشهر

النكتة السياسية باروميتر الشارع - فتح في حالة خطيرة لكن مستقرة

نشر بتاريخ: 29/01/2006 ( آخر تحديث: 29/01/2006 الساعة: 16:28 )
خاص معا - يسارع الشارع الفلسطيني لتصدير قلقه من غموض المستقبل السياسي للمنطقة بعد فوز حماس بطريقتين، الاولى طرح الاسئلة والثانية اللجوء للنكتة السياسية .

موظفة مسيحية في التلفزيون سألت : هل تقدمت النائب الحمساوي ام نضال فرحات بقانون الحجاب للبرلمان الجديد؟

وماذا سيحدث في وزارة الاعلام، سأل مدير عام بالوزارة ؟ اما الشرطة واجهزة الامن الفلسطينية مثل الامن الوقائي والاستخبارت والمخابرات فلا ينفكوا يسألون الصحافيين عن مستقبلهم ؟

احد موظفي الاجهزة سأل : انا اعتقلت مسؤول حماس في المنطقة قبل سنوات فهل سيعتقلني ؟
ومن التلفزيون الاسرائيلي سأل صحافي عن هجرة المسيحيين من بيت لحم : واجابه صحافي فلسطيني : هناك مثلا تركيا يقول : " اذا كانت المظلة في مؤخرة شخص ما فليس من الحكمة ان يحاول فتحها "، وليس من الحكمة ان تسارع اسرائيل لطرح اسئلة ثقيلة قد لا تتمكن هي نفسها من معرفة اجاباتها .

وذات مرة قال معلم مدرسة، ان أغبى الاساتذة هو الذي يسأل التلاميذ سؤالا لا يعرف هو اجابته .ولكي لا نكون اغبياء يجب علينا ان نكف عن طرح الاسئلة التي لا نعرف اجاباتها وخصوصا امام الصحافة الاجنبية .
ولا شك ان حالة فتح الان خطيرة ولكنها مستقرة ، ولكن حالة المجتمع الفلسطيني هي الاهم من حالة فتح في هذه الاثناء .
على الهاتف الخلوي لا تتوقف النكات السياسية عن التدفق ومنها ما يتشفى بحركة فتح ومنها ما يقهقه على حال مسؤولي السلطة ومنها ما يسارع لانتقاد حماس بشكل قوي ولكن ساخر .
ومن المتوقع ان حماس ستتقبل هذه النكات بصدر رحب، لان الشعب الفلسطيني اعتاد على اطلاق المزحة ضد السلطة كنوع من المراهقة السياسية التي تحاول اثبات الحضور الشعبي للعامة .

ومن النكات التي تنتقل على الجوال ونذكر بعضها من باب اظهار ما يفكر به المواطنون او بعض الاشقياء الذين يجيدون " الشيطنة السياسية " :
ان حماس ستعمل على تغيير اسم جهاز المخابرات الى جهاز العسس والامن الوطني الى الجندرمة ووزير الاعلام الى والي الصحافة والمحافظ الى قائم مقام ووزارة المالية بيت المال .
نكتة جاء فيها : من شان الله، من شان النبي، من شان محمد، من شان عيسى، من شان الشهداء، من شان ابوك، من شان امك - انتخبوني والا فقدتموني والتوقيع حركة فتح .
نكتة اخرى على شكل خبر : مصرع جندي اسرائيلي في انزلاق بالحمام والدكتور الزهار يؤكد ان البليط من حماس .
نكتة اخرى على شكل خبر عاجل : فتح في حالة خطيرة لكنها مستقرة.
نكتة اخرى : اصابة الف فتحاوي بجلطة ونقلهم الى المستشفى ووزير الصحة الجديد الدكتور الزهار يرفض توقيع تحويلاتهم الى مستشفيات في الخارج .
وفي نكتة جميلة اعجبت الجمهور ان شرطة حماس ستوقف السيارات ولا تسأل السائق عن التأمين والترخيص وانما تساله : هل معاك وضوء .
نكتة سياسية اخرى تأتي على هذا النحو - بيان رقم واحد : تغيير السلام الوطني الى طلع البدر علينا.
بيان رقم اثنين : ممنوع سماع الفيديو كليب وكل من يسمع نانسي عجرم 20 جلدة وهيفاء وهبي 50 جلدة ومن يشاهد افلام خلاعية يرجم .

وعشرات النكات السياسية التي تعبر عن قلق عامة الناس من المستقبل السياسي المجهول، حيث تتضح اشارات غير كافية حتى الان عن شكل الحكم القادم، ولا تكفي للاجابة على اسئلة ملحة وضرورية لحياة السكان .