السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأرشيف الوطني الفلسطيني يشارك في احتفالية حلب بالقدس عاصمة الثقافة

نشر بتاريخ: 05/07/2009 ( آخر تحديث: 05/07/2009 الساعة: 16:39 )
رام الله- معا- غادر اليوم الاحد وفد فلسطيني يمثل الأرشيف الوطني الفلسطيني الى مدينة حلب السورية للمشاركة في اقامة ايام مقدسية احتفاءً بالقدس عاصمة الثقافة العربية.

وجاء هذا النشاط بالتنسيق بين دائرة الثقافة في حلب والارشيف الوطني حيث سيتم افتتاح الفعالية بكلمة من وزير الثقافة السوري د. رياض نعسان آغا، إضافة الى كلمات رئيس الوفد الفلسطيني ناصر الرفاعي ومدير الثقافة في حلب محمد قطان.

وقد صرح رئيس الارشيف الوطني د. محمد بحيص عرامين بأن المشاركة الفلسطينية تتضمن عرضاً لمجموعة من الوثائق التاريخية تمثل حقب تاريخية مختلفة، إضافة الى عرض فلمين حول الممارسات الاسرائيلية التهويدية لمدينة القدس، خاصة الحفرات تحت اساسات المسجد الاقصى المبارك.

كما سيتم تقديم خمس اوراق عمل حول القدس ثقافياً واجتماعياً وسياسياً. وتتخلل الاحتفالية كذلك وصلات غنائية لمجموعة من الفنانين والعازفين والزجالين الفلسطينيين.

ويشارك السوريون بأوراق عمل تتعلق بالقدس الشريف في كتب الحديث ومنبر المسجد الاقصى المبارك، اضافة الى احياء امسيات شعرية وقراءة مختارات من الشعر المقدسي.

وقد عبر رئيس الأرشيف الوطني عن شكره وامتنانه "للأخوة" في سوريا للاهتمام الرسمي والشعبي بهذه المناسبة، والتوجه نحو جعل القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية.