السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال حفل تخريج دورة شرطة- الوزير علي خشان: لاقضاء ولاعدالة بدون الشرطة

نشر بتاريخ: 05/07/2009 ( آخر تحديث: 05/07/2009 الساعة: 19:32 )
رام الله-معا- جرى الاحتفال اليوم الاحد، باختتام دورة الشرطة القضائية في حماية المباني والمحاكم في مقر الشرطة القضائية في مدينة البيرة، بحضور وزير العدل علي خشان وممثل عن وزير الداخلية، واللواء حازم عطا الله مدير الشرطة، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي للشرطة، والتي كانت قد بدأت قبل حوالي الشهر بمشاركة مدربين أوروبيين متخصصين.

وفي بداية الاحتفال تحدث الوزير خشان على إن إعادة ترتيب الجهاز القضائي والهيئات ذات الصلة به كالشرطة القضائية، كان من اولويات الحكومة السابقة والحالية ومهمتها الأساسية هو حماية العملية القضائية والتقاضي وتوفير جو من الأمن للعاملين في قطاع العدالة وأعضاء النيابة العامة وان التقاضي يتم بدون تدخل وبشكل حر، وذلك تجسيداً لمبدأ استقلال القضاء.

كما اكد على ان العمل جار على تجسيد توجه عدم جواز القبض على أي شخص مهما كانت التهمة الموجه اليه الا من خلال الشرطة، كما ان الإحالة لا يجب ان تتم إلا من خلال الشرطة باعتبار ان الشرطة الجهاز الوحيد الذي اثبت حتى الان انه لم يتدخل في عمل القضاء في أي مرحلة من مراحل التقاضي

من جهته أكد اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة إن نجاح القضاء عبر تفاعل الشرطة معه على سلم أوليات الشرطة وقيادتها ولذا اقتضى تفعيل دور الشرطة القضائية التي ستنتشر في كل المحافظات بعد تجهيزها، ولكن في البداية سيقتصر الأمر على مدينة رام الله والبيرة.

وقال إن قطاع العدالة والهيئة المساعدة له (الشرطة) سوف يشهد مزيدا من التطور في المستقبل القريب، شاكرا الشرطة الأوروبية على تعاونها الدائم في دعم الشرطة الفلسطينية.

أما مسؤول البعثة الأوروبية فقد أثنى على تطور الشرطة في كل الميادين واعتبر أن التطور المهم هو في مجال حماية القضاء واستقلاليته من خلال تطوير الشرطة القضائية.

وفي نهاية الاحتفال قام اللواء حازم عطا الله بتوزيع الشهادات على الخريجين والهدايا على مستحقيها.

وحضر الحفل مدراء الإدارات المتخصصة بالشرطة والمفتش العام للشرطة .