الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الانتهاء من حفر "17 بئر جمع مياه" في بيت دقو قضاء القدس بتمويل ياباني

نشر بتاريخ: 06/07/2009 ( آخر تحديث: 06/07/2009 الساعة: 13:01 )
القدس - معا - تم الانتهاء اليوم من حفر وتجهيز 17 بئر جمع مياه أمطار في بيت دقو شمال غرب القدس بتمويل من الحكومة اليابانية، وذلك بحضور ممثلين عن السفارة اليابانية.

وقد أبدى الممثلون اليابانيون سعادتهم بنجاح تنفيذ اتفاقية حفر الآبار آملا أن تكون المنحة اليابانية قد ساهمت بحل جزء من مشكلة المياه في القرية.

وشملت المنحة تكاليف الإنشاء والمواد الخام وأجر العمال، وقدبلغت ميزانية المشروع 102 الف دولار ساهمت الحكومة اليابانية بمبلغ 87615 دولار ، حيث غطت جمعية بيت دقو للتنمية والتطوير المتبقي من المبلغ.

بدوره، ذكر عكرمة ريان، المدير التنفيذي للجمعية، أن كل بئر يتم استخدامه من قبل 3 إلى 5 عائلات بطاقة تجميعية للماء تبلغ من 100 كوب إلى 150 كوب ماء، وقد بلغ عدد المستفيدين 320 فردا بواقع68 عائلة، حيث يتم حفر الآبار بين عدد صغير من بيوت القرويين، والذين تربطهم عادة صلات قرابة. وقد وفر المشروع تشغيل 35 عامل لمدة 1200 يوم عمل خصوصاً من العاطلين عن العمل.

وقد أبدى المستفيدون من المشروع سعادتهم كونهم سيؤمنون جزءا مهما من حاجتهم الماء في موسم الشتاء للعام القادم.

من جانبه، شكر الشيخ سعيد هاشم ريان، رئيس المجلس القروي، الحكومة اليابانية على دعم القرويين في هذا المجال الحيوي، ذاكراً أن أهالي القرية يعانون بشكل كبير من عدم وصول الماء إليهم، ما يجعلهم يتكبدون مئات الآلاف من الشواكل لشراء المياه عن طريق عربات النقل، في ظل ظروف اقتصادية بالغة السوء.

يذكر أن السفارة اليابانية كانت قد مولت قبل عام حفر 20 بئر تجميع مياه في القرية، وبهذا تكون الحكومة اليابانية قد ساهمت بشكل كبير في حل مشكلة المياه في القرية.