الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم- نقابة أصحاب رياض الأطفال تكرّم مديرات ومربيات رياض الأطفال

نشر بتاريخ: 06/07/2009 ( آخر تحديث: 06/07/2009 الساعة: 17:10 )
طولكرم- معا- كرّمت نقابة أصحاب رياض الأطفال في محافظة طولكرم، مديرات ومشرفات ومربيات رياض الأطفال في المحافظة، تعبيراً منها عن دعمها ومساندتها للمسيرة التربيوة التعليمية التي تقوم بها الرياض، ولإبراز الدور الفاعل اللواتي يقمن به في رعاية وتربية وتنشأة الاطفال في رياضهن، وذلك خلال حفل اقيم لهذه المناسبة في " قصر ليلتي " بالمدينة.

وحضر حفل التكريم الذي رعاه الأستاذ محمد القبج مدير تربية طولكرم، سمير نايفة ممثلاً عن محافظ طولكرم، ومنتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، وحكم طالب مدير مكتب العمل، وعبد الله الدنا مدير مكتب الداخلية، وهيفاء نعالوه مسؤولة ملف رياض الاطفال في مديرية تربية طولكرم، وفاطمة شافعي رئيسة نقابة أصحاب رياض الأطفال واعضاء الهيئة الادارية للنقابة، والدكتور الشاعر نصوح بدران رئيس بلدية دير الغصون شمال طولكرم، بالإضافة لمديرات ومعلمات ومشرفات الرياض في المحافظة.

وفي كلمتها امام الحضور، قالت الشافعي ان النقابة ومنذ تأسيسها في العام 1997-1998 وضعت نصب أعينها اهداف عدة لترتقي بالعمل التربوي داخل رياض الأطفال، بالإضافة الى الدفاع عن مصالح أصحاب تلك الرياض، حتى يتمكنوا من تقديم وتوفير البيئة التربوية والموارد البشرية ذات الكفاءة العالية، موضحة انه ومنذ ان تسلمت الهيئة الإدارية للنقابة مهامها واجهت امور شائكة تعترض مسيرة الرياض، حيث إنصب العمل على قضايا تهم الرياض.

وبيّنت الشافعي ان النقابة نسّقت مع الجهات المختصة في التربية والتعليم ومكتب العمل من أجل حصول رياض الاطفال على التراخيص وفق القوانين والإتفاقيات المعمول بها، حتى لا تتعرض لخطر الإغلاق، مشيرة الى ان ربط ترخيص رياض الاطفال بعدة قضايا ومنها براءت الذمة من الضريبة وإستيفاء رسوم الترخيص من قبل الدفاع المدني يثقل كاهل المؤسسات التعليمية التي هي بأمس الحاجة للدعم والتطوير.

واوضحت رئيس نقابة أصحاب رياض الأطفال فاطمة الشافعي، ان الشروط المطلوبة في موضوع المواصلات والحافلات التي تنقل الأطفال الى رياضهم، تثقل الى أصحاب الرياض، وتعني ان كبار المستثمرين فقط هم الذين يعملون في قطاع رياض الأطفال، مشيرة الى ان النقابة وفي هذا الموضوع قامت بالتنسيق مع مكتب العمل، ومديرية التربية والتعليم، حيث تم الاتفاق اولاً مع ضريبة الدخل لتقديم فواتير وقوائم توضح إيرادات ومصروفات الرياض، علماً اننا طالبنا إعفاء ضريبي وعدم ربط براءة الذمة بالترخيص.

كما تم الإجتماع مع وزير المواصلات السابق، واتفق على تمديد العمل بحافلات رياض الاطفال لغاية 31-12-2009 والعمل جار لإلغاء الشروط "المجحفة" بحق وسائل النقل والمواصات، متوجهة بالشكر لمديرات ومربيات رياض الأطفال على جهودهن التي توصل الى صقل شخصية الأطفال واعداهم ليكونوا قادة النستقبل وصنّاع الغد.

وتوجه نايفه بالتحية للمرأة الفلسطينية العاملة، والتي تجد وتجتهد من أجل إخراج جيل قادر على حماية المشروع الوطني، وحامل لراية العلم والتميز والتفوق، مؤكداً ان طولكرم عرفت دوماً بتميزها وتفوقعا علمياً، حيث تحصد الدرجات العليا في الثانوية العامة من كل عام، مشدداً ان هذا الحفل يعتبر خطوة مساندة لدور المربيات والمشرفات في رياض الأطفال.

وأكد طالب، ان وزارة العمل تعمل بشكل مستمر وتنسيق مباشر مع رياض الأطفال، وهي داعمة للمسيرة التي تسير فيها بالقانون، موضحاً ان المطالب العادلة التي جاءت في كلمة رئيسة النقابة يجب دراستها والوقوف عندها، من أجل إعطاء قوة دفع للأمام لتلك الرياض التي تنشأ أجيال المستقبل، وترعى الطفولة.

وقالت نعالوه: "في هذا اليوم نهنئ انفسنا بالجهود التي بذلتها رياض الأطفال من أجل بناء جيل واعي ومتعلم وقادر على تحمل المسؤولية مهما صعبت "، موضحة ان ما ننشدة جميعاً مسؤولين ومعلمين ومربيات وآباء وأمهات حينما نتعامل مع اوصدة المشتقبل، هو ان نترك بصماتنا التربوية واضحة على هذه الكنوز لتنمو في بيئة حرة وصحيحة، ولتساعد في صنع المستقبل وتحقيق الدولة الفلسطينية التي هي غاية الغايات.

واكدت نعالوه، ان وزارة التربية والتعليم العالي تسعى في خططها الى النهوض بمؤسساتها التعليمية بشكل عام ورياض الأطفال على وجه الخصوص، لتصبح رياض حديثة ذات بيئة آمنة ومعتمدة في برامجها وأنشطتها لمفهوم النمو التكاملي للطفل، هدفاً قابلاً للتحقيق، موضحة ان التربية والتعليم بالتعاون مع المؤسسات الداعمة قامت وستستمر بتنفيذ مجموعة من ورش العمل والأيام الدراسية لمربيات ومديرات رياض الأطفال من أجل تمكينهن من أداء مهامهن بفاعلية عن طريق رفع كفاءتهن التربوية.

بدورها، ثمّنت أمينة حواشين رئيسة الهيئة الإدارية لنقابة العاملين في رياض الأطفال بطولكرم، الدور الذي تقوم به نقابة أصحاب رياض الأطفال، داعية إياهم الى التنسيق مع نقابة العاملين في رياض الأطفال والتواصل والتعاون من أجل النهوض برياض الأطفال والمدارس الخاصة ودور الحضانات، راجية من الجميع تطبيق قانون العمل الفلسطيني الذي لا يتجاوز بالأصل الحد الأدنى من حقوق النساء العاملات، كما طالبت المجلس التشريعي بضرورة العمل والإسراع في إقرار نظام تحديد الحد الأدنى للأجور، لضمان العيش الكريم للعاملات والعمال.

هذا، وتخلل حفل التكريم وصلات غنائية قدّمها الفنان الكرمي مأمون الجيوسي، بالإضافة الى الدبكة الشعبية لفرقة النصر التابعة لهيئة الياسر "الشراع"، وقصيدتان القاهما الدكتور الشاعر نصوح بدران رئيس بلدية دير الغصون شمال طولكرم.

وفي الختام، تم توزيع الدروع التقديرية للداعمين والمساندين للنقابة ورايض الأطفال، بالإضافة الى الشهادات التقديرية لمديرات الرياض في المحافظة.