الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ عدنان عصفور لـ معا: حماس تعترف بوجود اسرائيل على أرض الواقع

نشر بتاريخ: 30/01/2006 ( آخر تحديث: 30/01/2006 الساعة: 13:59 )
نابلس- معا- أكد الشيخ عدنان عصفور عضو القيادة السياسية لحركة حماس فى الضفة الغربية, أن حركته لاتريد تدمير اسرائيل أو أزالتها عن الوجود , مضيفاً "أن هذه ليست مهمة حماس بل مهمة الامة الاسلامية".

واتهم عصفور في حديث لـ "معا" اسرائيل بعدم تنفذ اتفاقيات أوسلو التى وقعتها مع الفلسطينيين, وتوقع أن تواصل الحكومة الاسرائيلية موقفها من عدم وجود شريك فلسطيني حقيقي مع الحكومة القادمة التي ستشكلها حماس, كما فعلت ذلك مع الرئيس الراحل ياسر عرفات وخلفه محمود عباس.

وقال عصفور: "إن حماس تعترف بوجود اسرائيل على أرض الواقع وليس بشرعية احتلالها", متسائلاً: "لماذا يجب على حماس أن تعترف بشرعية الوجود الاسرائيلي؟ في الوقت الذى تنتهك فيه اسرائيل كافة الحقوق والمواثيق الدولية الخاصة بالشعب الفلسطيني".

وأوضح عصفور أن حماس تؤمن بالحل التدريجي والمرحلى مع اسرائيل, مضيفاً "أن الحركة ستقبل دولة على الاراضي المحتلة عام 67 كاملة الاجواء والمياه والحدود, وحينها ممكن أن توقع حماس اتفاقية هدنة طويلة المدى غير محددة بزمن, وبذلك سيضمن الاسرائيليون الامن لهم وسيكون أمن لنا ويترك الموضوع للاجيال القادمة".

وحول تشكيل الحكومة القادمة أكد عصفور أنه حتى اللحظة لم يتم تكليف حماس رسميا من قبل الرئيس "أبو مازن" بتشكيلها, مشيراً الى أن مشاورات حثيثة تجري بن كافة الفصائل الفلسطينة بما فيها حركة فتح التى وعدت بان تسمع جيدا طروحات حركة حماس قبل أن تبدى موقفها النهائي من المشاركة فى الحكومة القادمة .

وأكد الشيخ عدنان عصفور أن الحركة ستفتح ملف الفساد والمفسيدين لان ذلك ضمن برنامج الحركة على أساس الادلة والقانون وستقدم كل المتورطين في الفساد للنائب العام.

وعن الاجهزة الامنية الفلسطينة قال عصفور: "اننا ملتزمون بالقانون, الشرطة والامن الوقائي, سيخضعان للحكومة, وجهازي المخابرات والامن الوطنى سيخضعان لمكتب الرئيس" وتعهد عصفور باحترام كافة الرتب والرواتب الخاصة بالعسكريين من كافة الاجهزة الامنية مؤكداً أنهم سيخضعون لقانون العلاوات.

ويقول عصفور إن الحكومة القادمة التي ستشكلها حماس ستعمل على استحداث وظائف جديدة قى كافة المجالات الامنية والمدنية لمساعدة الشعب الفلسطينى فى تحسين ظروف حياته.

وعن رواتب الموظفين للشهر الحالى الذى يستحق بعد يومين والعجز فى ميزانية السلطة وهل ستقوم حماس بفعل شئ حول الموضوع؟ قال عصفور: "حسب القانون, أمامنا خمسة أسابيع لتشكيل الحكومة ورواتب الشهر الحالى هي في ذمة حكومة قريع وعليها تنفيذ التزاماتها".