الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان يرى ان سوريا لا تريد السلام مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 08/07/2009 ( آخر تحديث: 08/07/2009 الساعة: 11:45 )
بيت لحم- معا- قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم الاربعاء ان سوريا لا تريد السلام رغم التقارب الاخير بين دمشق والولايات المتحدة.

وصرح ليبرمان لاذاعة الجيش الاسرائيلي "ان سوريا لا ترغب في اقامة السلام مع اسرائيل، والواقع ان هذا يشكل العنصر الاكثر سلبية على الساحة الدولية".

وتابع "ان سوريا هي اول بلد هنأ ايران على الانتخابات الرئاسية. وهي لا تزال تقيم علاقات مع كوريا الشمالية وتهرب الاسلحة الى جنوب لبنان لحزب الله والى العراق لمجموعات ارهابية".

وقال "بالنسبة لنا، نحن على استعداد لبدء مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة وبدون تعهد من جانبنا بالانسحاب من الجولان".

وبدأت سوريا واسرائيل في ايار/ مايو 2008 مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركيا، ما لبثت ان علقت في كانون الاول/ ديسمبر قبل التوصل الى اي اتفاق، بسبب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وتطالب سوريا بان تنسحب اسرائيل من كامل هضبة الجولان التي احتلتها في 1967 وضمتها في 1981 رغم معارضة المجتمع الدولي وسكان الجولان لهذا الضم.

وصدرت تصريحات ليبرمان في وقت عاودت الولايات المتحدة اخيرا الحوار مع سوريا.

واعلنت الولايات المتحدة في 24 حزيران/ يونيو قرارها ارسال سفير جديد الى سوريا في آخر حلقة من سلسة مؤشرات حذرة من ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بشأن تحسين العلاقات بين البلدين.

وكانت واشنطن استدعت سفيرها في دمشق اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 2005 في عملية تفجير وجهت اصابع الاتهام فيها الى سوريا.