الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تختتم ورشة عمل في التصوير الصحفي لطلبة الإعلام

نشر بتاريخ: 08/07/2009 ( آخر تحديث: 08/07/2009 الساعة: 20:27 )
رام الله-معا- اختتمت دائرة الإعلام في جامعة بيرزيت يوم الأربعاء بتاريخ 8 أيلول 2009 ، ورشة عمل تصوير صحفي عُقدت بالتعاون مع قسم الإعلام في القنصلية البريطانية وبإشراف مؤسسة تومبسون فاونداشن الإعلامية البريطانية، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الدكتور سامي الصيرفي، والقنصل البريطاني العام في القدس "ريتشارد ميكبيس"، والقنصل السياسي "كارين مكلوسكي" ومدير قسم الإعلام في القنصلية البريطانية السيد فادي أديب، والطلبة الخريجين.

ورحب نائب رئيس الجامعة د. الصيرفي في حفل الاختتام بالقنصل البريطاني العام ومرافقيه، مقدرا جهود القنصلية البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني في دعم تدريب طلبة الجامعة في مجال التصوير الصحفي، ومشيرا الى أهمية اكتساب الخبرات المختلفة في مجال التصوير الصحفي لإغناء معرفة طلبة الجامعة في هذا الحقل .

وفي بداية كلمته، أشاد القنصل البريطاني العام ميكبيس بمكان جامعة بيرزيت الجميل والذي يعكس دور المؤسسة الحضاري القادم في بناء الدولة الفلسطينية. قائلا: ان الجامعات هي جزء مهم من نظام الدولة وأن الصحافة تلعب دورا أكبر في الدول الديموقراطية، مضيفا أن مهنة التصوير الصحفي مهنة في غاية الأهمية فهي مكمل أساسي للتقرير الصحفي وتساعد الصحفيين علا ى إعطاء الخبر الصحفي المصداقية المطلوبة خاصة في عصر العولمة ووفرة التقارير والصور الصحفية، مضيفاً أن الصحفي الفلسطيني يتمتع بالمهنية الكافية والمهارات المطلوبة في هذا المجال ، فقد فاز في العام المنصرم في مسابقة التصوير التي تنظمها وزارة الخارجية البريطانية على مستوى إقليمي كل عام، اثنان من المصورين الصحفيين من غزة في المرتبة الأولى والثانية ، وكانت مشاركتهم معبرة جدا وعكست واقع الحياة والمعاناة التي يعيشها السكان هناك. وأضاف " يقال أن الصورة تعبر عن ألف كلمة وأعتقد أن هذا صحيح خاصة في فلسطين حيث يوجد العديد من المواضيع التي من الممكن التعبير عنها وإيصال فكرة كاملة عن معاناة الشعب الفلسطيني من خلال الصور ".

وأشارت القنصل السياسي "كارين مكلوسكي" الى أن هذه الورشة في التصوير الصحفي هي جزء من مهم من جهود القنصلية البريطانية نحو فلسطين ومشاركة الطلبة في هذه الورشة سوف يعزز من مساهمتهم في المستقبل لتطوير الصحافة وتمكين الفلسطينيين، مشيرة الى أنه سوف يتم الإعلان عن مسابقة للتصوير الصحفي في العام القادم، وأن مسابقة العام الماضي قد تخللها نجاحات كبيرة للفلسطينيين على هذا الصعيد .

وشجع مدرب الورشة السيد روبن لورنس الطلبة المشاركة في هذه المسابقة متمنيا أن تصل الصور لكافة الميادين الدولية. وأشاد بمدى المهنية العالية التي يتمتع بها الطلبة والمحاضرين.

هذا وقد نظمت دائرة الإعلام في الجامعة معرضا للصور بمشاركة مصورين من فلسطين ، الأردن، سوريا ولبنان والعراق، وقدمت الصور نبذة واقعية عن الحياة في منطقة الشرق الأوسط بكافة أشكالها وعكست واقع السكان والمعاناة بالإضافة لصور الحرب الأخيرة في غزة.
وفي ختام الحفل قام القنصل البريطاني ود. الصيرفي بتسليم الشهلادات على المشاركين في الورشة التدريبية التي استمرت من 4 ولغاية 8 تموز 2009.