الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدعم من المفوضية الاوروبية مئات مربي المواشي يتلقون علف وبذور

نشر بتاريخ: 09/07/2009 ( آخر تحديث: 09/07/2009 الساعة: 12:44 )
الخليل- معا- عرضت امس في بلدية يطا كل من المنظمة الانسانية الايطالية" UCODEP "بالشراكة مع المنظمات الاهلية الفلسطينية؛ اتحاد لجان العمل الزراعي (UAWC)، والمركز الفلسطيني لتطوير الثروة الحيوانية (PLDC)، المشروع الجديد تموله المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية (المديرية العامة - إيكو) والذي يهدف لدعم مربي المواشي الذين تضرروا بشدة من الجفاف في جنوب محافظة الخليل.

وسيقوم المشروع بتوزيع العلف والبذار على أكثر من 650 أسرة. وثمة وحدة متنقلة للخدمات البيطرية والارشاد بالاضافة لخدمة التلقيح الاصطناعي التي بدأت بالفعل لدعم الرعاة الذين يعيشون في أكثر المناطق النائية في منطقة البدو في يطا ومسافر يطا.

وشارك في المشروع والافتتاحية ممثلون عن المجتمعات المحلية والسلطات المحلية والمنظمات الإنسانية العاملة في الأراضي الفلسطينية.

وقال منسق المشروع من مؤسسة الـ "UCODEP" فرانشيسكو ريجامونتي بأن الرعاة في جنوب محافظة الخليل، وبخاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق البدوية ومسافر يطا، يواجهون وضعا صعبا للغاية على حد سواء بسبب الجفاف وزحف الوجود العسكري والمدني "المستوطنات" الإسرائيليين، بفضل الدعم المقدم من المفوضية الأوروبية للمساعدات الانسانية (المديرية العامة - ايكو) سيكون من الممكن العمل على التقليل من معاناة مربي المواشي، الذين اضطروا لبيع جزء من القطعان لمواجهة تزايد الديون.

خدمة التلقيح الاصطناعي قد بدأت بالفعل خلال موسم التكاثر، ويستفيد منها 50 أسرة و 2000 رأس من الماشية "الاغنام". الوحدة المتنقلة للخدمات البيطرية ستكون نشاطة من الأسبوع القادم لمساعدة المستفيدين وتوزيع الأدوية والعلاجات البيطرية عند الحاجة.

وتوفر المفوضية الأوروبية للمساعدات الانسانية (المديرية العامة – ايكو) المساعدة في حالات الطوارئ والإغاثة إلى ضحايا الكوارث الطبيعية أو الصراعات المسلحة في أكثر من 60 بلدا خارج الاتحاد الاوروبي.

منذ عام 2000 وفر الإيكو مايقترب 500 مليون يورو كمساعدات للفلسطينيين الأكثر احتياجا في الأراضي المحتلة، ليس فقط لتمويل المعونات الغذائية والأمن الغذائي، ولكن أيضا توفير فرص عمل وبرامج الصحة الأولية والمساعدة في حالات الطوارئ، والحصول على نوعية المياه الجيدة والرعاية النفسية والاجتماعية، فضلا عن الحماية.

الـ" UCODEP" منظمة ايطالية غير حكومية، غير ربحية، قائمة على قيم التضامن، التعاون، نبذ العنف، العدالة الاجتماعية، الديمقراطية، تأسست عام1990 وتعمل في الأراضي الفلسطينية منذ عام 1996، في قطاع الامن الغذائي والزراعة والرعاية النفسية والاجتماعية.