الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مازن : نحن ملتزمون بتطبيق كافة الاتفاقات المبرمة مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 30/01/2006 ( آخر تحديث: 30/01/2006 الساعة: 20:54 )
رام الله - معا - التقى الرئيس محمود عباس المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مقر الرئاسة بمدينة رام الله اليوم الاثنين وبحث معها اخر التطورات على الساحة الفلسطينية وخاصة نتائج الانتخابات التشريعية والوضعين السياسي والاقتصادي على ضوء هذه النتائج.

وقال الرئيس عباس في المؤتمر الصحفي الذي جمعهما " لقد تباحثنا في جميع القضايا التي تهم شعبينا الالماني والفسلسطيني في جو من الصداقة والتفاهم المشترك ، وتناولنا بشكل خاص نتائج الانتخابات التشريعية الفلسطينية والتي تعبر عن رسوخ الديمقراطية في بلادنا واقامة دولتنا المستقلة " .

و طرح عباس على المستشارة الالمانية اشكاليات الوضع الاقتصادي الفلسطيني وضرورة قيام الدول المانحة واللجنة الرباعية الدولية في تقديم الدعم المالي " وجميع اشكال المساعدات للسلطة الوطنية ومؤسساتها " وذلك حتى تتمكن هذه المؤسسات من الاستمرار بالعمل " وضمان عدم تعطيل مشروعنا الوطني من اجل بناء دولتنا المستقلة " .

و اكد عباس على الاستمرار " بالمضي قدما من اجل تنفيذ خطة خارط الطريق وانعاش عملية السلام والعودة لطاولة المفاوضات وانهاء كل اشكال العنف واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الى جانب اسرائيل.

واضاف ابو مازن " يهمني ان اؤكد من موقعي كرئيس للسلطة ولمنظمة التحرير الفلسطينية ان خطنا السياسي لن يتغير وان استعدادنا للمفاوضات حول الوضع النهائي قائم ، وان التزاماتنا السياسية والامنية وسواها بموجب الاتفاقات مستمرة ، كما ان موقفنا الذي قررته مؤسساتنتا الوطنية بشأن الدولتين والاعتراف المتبادل مع اسرائيل هو امر اساسي غير قابل للنقض " .

من جهتها اكدت المستشارة الالمانية على الشروط الاوروبية وقالت " لقد اوضحت موقفنا كحكومة المانية و ننتظر من جميع القوى الفلسطينية ان تلتزم بالشروط السياسية وهي : الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف والتخلي عنه والاعتراف بعملية السلام والاتفاقيات " موضحة " وهذا ينطبق على حماس التي فازت بالانتخابات التشريعية ، من المهم العمل ليكون تقدما في عملية السلام لانها الوحيدة التي توصل الفلسطينيين لاقامة الدولة المستقلة الى جانب اسرائيل وتفتح آفاق للتطور الاقتصادي " .

وقالت المستشارة انها شجعت الرئيس عباس على الاستمرار في عملية السلام الا انه " هناك شروط يجب الالتزام بها ومبادئ اذا توفرت سنستمر بدعمنا للسلطة " مؤكدة انها سمعت " من الرئيس عباس امور ايجابية .

الرئيس ابو مازن وفي رد على سؤال للصحفين بعد مغادرته المؤتمر الصحفي حول وقف اسرائيل لتحويل الاموال المستحقة للسلطة وتهديد اوروبا وامريكا بوقفها قال " ان هذا عمل تعسفي من قبل اسرائيل اما اوروبا فعليها ان تفهم ان الشعب الفلسطيني بحاجة ماسة للسماعدات المالية ، وارجو من امريكا واوروبا ان تغير مواقفها " .

وحول تشكيل الحكومة الفلسطينية والتشاور مع حماس قال عباس " انه بعد انتهاء من اجراءات الانتخابات وتقديم الطعون سالتقي بقادة حماس لتشكيل حكومة قادمة وربما يكون ذلك خلال فترة لا تزيد عن اسبوعين "

وكان الرئيس عباس قد رد على سؤال ان كان سيبقى رئيسا ام لا " انا انتخبت بشكل شرعي من قبل الشعب الفلسطيني قبل عام وبقي لي ثلاثة اعوام وساطبق البرنامج السياسي الذي انتخبت على اساسه " .