الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد ألماني يزور بلدية نابلس

نشر بتاريخ: 09/07/2009 ( آخر تحديث: 09/07/2009 الساعة: 13:39 )
نابلس- معا- استقبل رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش ونائبه الدكتور حافظ شاهين وعدد من اعضاء المجلس البلدي بالاضافة الى رئيس قسم المياه المهندس عماد المصري والمهندس سليمان ابو غوش المخطط الاستراتيجي لقسم المياه والمهندس رامز التيتي ممثل الوكالة الالمانية للتعاون الفني GTZ ، استقبلوا وفدا ألمانيا ضم آنيا بنتلاقي، والدكتور ستيفان جرامل بالاضافة الى الدكتور هشام شرباتي ممثل بنك التنمية الالماني KFW .

وهدفت هذه الزيارة الى متابعة عدد من المشاريع الممولة من الجانب الالماني وأهمها مشروع "محطة التنقية الغربية" بكلفة تقديرية تصل الى 26 مليون يورو، علما انه تم تأهيل 4 شركات عالمية لتنفيذ المشروع وسيتم تسليم وثائق عطاءات المشروع من اجل تسعيرها خلال شهرين.

ويتوقع المباشرة في التنفيذ في غضون ثلاثة أشهر ويهدف هذا المشروع الى معالجة مياه الصرف الصحي واعادة استخدامها في الزراعة وتحسين الظروف البيئية في منطقة وادي الزومر.

يذكر ان خمسة قرى تقع غرب مدينة نابلس هي دير شرف وبيت ايبا بيت وزن وقوصين وزواتا ستستفيد من هذا المشروع من خلال ربط سبكات الصرف الصحي الخاصة بها بالمشروع.

كما ناقش الاجتماع التطورات الاخيرة على المرحلة الثانيةمن مشروع "خفض الفاقد" والممول من الحكومة الالمانية والذي سيشمل كافة المناطق في المدينة بتكلفة اجمالية تصل الى 14.3 مليون يورو.

ويهدف المشروع الى تقليل نسبة الفاقد من المياه لتصل الى أقل من 25%، بالاضافة الى رفع كفاءة شبكات المياه ويضمن توزيع عادل للمياه في المدينة، ويشمل المشروع بناء 7 خزانات مياه في مناطق مختلفة من المدينة، وتركيب 27 محطة ضخ.

علما ان البلدية طرحت 3 عطاءات على المقاولين المحليين وسيتم احالتهما منتصف الشهر الحالي، بالاضافة الى عطاء عالمي من أجل تنفيذ الخزانات والخطوط الرئيسية بالاضافة الى استبدال المضخات.