الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فلسطين التربوي يختتم مشاركته في أعمال المؤتمر الإيسيسكو بتونس

نشر بتاريخ: 12/07/2009 ( آخر تحديث: 12/07/2009 الساعة: 21:38 )
رام الله- معا- اختتم وفد فلسطين المشارك فعاليات المؤتمر العام "العاشر" للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في العاصمة التونسية- تونس في الفترة الواقعة ما بين 2-4/7/2009 لبحث مجالات التربية والعلوم والثقافة ومجال الإعلام والاتصال.

وفي هذا السياق أوضح ممثل وزارة التربية في المؤتمر وكيل الوزارة محمد أبو زيد أن المؤتمر عقد في إطار بحث مشروع خطة العمل متوسطة المدى للإيسيسكو 2010-، 2018 ولبحث عدد من القضايا، والتي تتماشى مع توجهات خطة الوزارة الخمسية الثانية.

وبين أبو زيد أنه وفي إطار المشاركة الفلسطينية والتربوية في المؤتمر تم اعتماد عدد من التوصيات والتي كان من بينها دعوة الأعضاء المشاركين إلى الاهتمام بالتراث الثقافي الإسلامي في القدس الشريف وزيادة الدعم للمؤسسات التربوية والعلمية والثقافية فيها من خلال زيادة الاعتمادات المخصصة لدعمها، داعيا الهيئات غير الحكومية إلى المساهمة في دعم حهود الايسيسكو بهذا الجانب.

مبيناً أن المؤتمر أكد على قراراته السابقة بشأن وضع مدينة القدس الشريف وفلسطين من خلال دعوة مدير عام المؤتمر إلى متابعة تنفيذ البرامج والأنشطة الموجهة لفائدة المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية في مدينة القدس الشريف وفلسطين عن كثب في إطار خطة عمل "الإيسيسكو" للسنوات 2010-2012.

وأضاف أبو زيد أن المؤتمر العام دعا إلى ايلاء مزيد من الاهتمام لبرامج محو الأمية وتعليم الكبار من خلال تنظيم مزيد من الدورات التدريبية ورشات العمل الخاصة بتأهيل الأطر وإعداد الأدلة المرجعية لمحو الأمية، والى الاهتمام بشريحة النساء في البرامج العلمية والثقافية، بالإضافة إلى قضايا البيئة ودعم مصادر الطاقة الحميدة.

وكشف أبو زيد أن المؤتمر دعا إلى زيادة الاهتمام بقضايا التعليم العالي وعلاقته بسوق العمل، من خلال الاستفادة من تجارب الدول الرائدة بهذا المجال، والى الانفتاح على التجارب الخاصة بالجامعات الافتراضية والجامعات المفتوحة عن بعد.

وقد تمثلت المشاركة الفلسطينية في المؤتمر في كل من وكيل وزارة التربية محمد أبو زيد ورئيس المجلس الأعلى للتربية والعلوم والثقافة والأمين العام للتربية والعلوم والثقافة وإسماعيل التلاوي والوكيل المساعد في وزارة الثقافة موسى أبو غربية.