الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يلتقي بعدد من ممثلي الدول المانحة والداعمة لقطاع المياه

نشر بتاريخ: 12/07/2009 ( آخر تحديث: 12/07/2009 الساعة: 23:05 )
القدس- معا-التقى د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية بالسيد بسام رفاعي والسيد يوجين لين والطاقم الفني لشركه مونتجمري واطسن هرزا وبحضور م. أيمن جرار وخليل غبيش من سلطة المياه الفلسطينية للتباحث في المشاريع الامريكية الممولة من قبل الحكومة الأمريكية .

وتركز الاجتماع بشكل مباشر على المشاريع التي تمولها الحكومة الأمريكية والبالغة قيمتها حوالي 70 مليون دولار والتي ستنفذ خلال عام وتنتهي في اوخر العام 2010 . وتشتمل على مشروع مياه غرب الخليل، وبناء خطوط مياه رئيسية وهي خط مياه من ترقوميا لبيت عوا يشمل خط مياه رئيسي يضم ترقوميا، بيت عوا، اذنا،دير سامت بطول 12 كلم بالإضافة إلى إنشاء خزان مياه في دير سامت بسعة 2000 م3.

كما تشمل المشاريع الأمريكية إنشاء سبعة خزانات في المرحلة الاولى في قرى سنجل بسعة 500م3، وفي ابو هلالة بسعة 2000م3، وخزان يطا بسعة 4000 م3، وخزان زيتا بسعة 500 م3، وخزان اللبن الشرقية بسعة 1000م3، وخزان عين سينيا بسعة 1000م3.

كذلك تطرق الاجتماع إلى مشروع تأهيل الآبار ومحطات الضخ التابعة لدائرة مياه الضفة الغربية وشراء المضخات وقطع الغيار اللازمة والبالغ قيمتها 30 مليون دولار ومشروع المراقبة والصيانه للابار والمحطات

وتقدم د. شداد العتيلي بالشكر للحكومة الأمريكية على دورها الذي ساهم في النهوض بقطاع المياه من خلال المشاريع التي قامت ولا تزال تعمل على تنفيذها،مؤكدا على ضرورة الاستمرار في دعم هذا القطاع الحيوي والهام من خلال المساعدة بحفر المزيد من الآبار لزيادة كميات المياه التي يتم تزويدها للمواطن الفلسطيني.

كما أكد العتيلي للجانب الأمريكي على انه تم طرح العطاءات المتعلقة بالخط الرئيسي وخطوط التوزيع حيث يتوقع أن يتم التعاقد قبل نهاية ايلول من العام الحالي.

من جانبه أكد الرفاعي على أن الحكومة الأمريكية لا زالت تعمل على تزويد سلطة المياه بالمضخات التي تحتاجها لتشغيل الآبار المتعطلة، وتوجه لين بطلب من سلطة المياه يتعلق بضرورة التنسيق من اجل الحصول على الموافقات اللازمة لتنفيذ المشروع وكذلك التنسيق مع البلديات والمجالس لتسهيل العمل على تنفيذه.

كذلك التقى د. العتيلي بالسيد تور ممثل الحكومة النرويجية والسيد توريجر لبحث سبل التعاون ما بين الطرفين الفلسطيني والنرويجي لدعم قطاع المياه خاصة في ظل الازمة المائية التي تشهدها الاراضي الفلسطينية.

ورحب العتيلي بالتعاون الذي تبديه حكومة النرويج ودعمها المستمر في البرامج المتعلقة برسم السياسات المائية وبرامج بناء القدرات التي تحتاجها سلطة المياه لزيادة كفاءتها في إدارة هذا القطاع الهام.

كما تقدم العتيلي بالشكر للسيد توريجر الذي سيغادر الأراضي الفلسطينية ليعود للعمل في اوسلو.

من ناحيته أكد السيد تور على دعم النرويج لسلطة المياه وطلب من العتيلي قائمة محددة بالاحتياجات الضرورية والملحة التي ترغب سلطة المياه بإيجاد تمويل لها، كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على ان يقوم السيد العتيلي والسيد تور بجولة ميدانية للاطلاع على المناطق التي تنوي سلطة المياه تنفيذ مشاريع الصرف الصحي بها ليطلع على طبيعة هذه المشاريع عن كثب. واكد تور وينسلند على اهتمام الحكومة النروجية بملف المياه كاحد قضايا مفاوضات الوضع النهائي وان الحكومة النروجية تعد تصورا متكاملا للقضايا العالقة في اتفاقية اوسلو للمرحلة الانتقالية .

والتقى د. العتيلي بمكتبه وفدا المانيا يمثل التعاون الانمائي الالماني ضم كلا من انيا بنتلاقه ود. ستيفان كرامل ود. هشام شرباتي ومن البنك الالماني للتنمية KFW ونديم ملحم من التعاون الفني الالماني GTZ حيث تم استعراض التقدم في تنفيذ مشروع الصرف الصحي لوادي الزومر حيث تم التاكيد على اهمية البدء بتنفيذ المشروع باقصى سرعة ممكنة وبما ينسجم مع توجهات الحكومة الفلسطينية وقد اكد الجانب الالماني على ضرورة ان تاخذ بلدية طولكرم بحمل الجد المتطلبات اللازمة لطرح عطاءات ها المشروع وخاصة فيما يخص استملاك الارض المنوي اقامة محطة معالجة الصرف الصحي عليها وبدوره اكد العتيلي حرص الحكومة الفلسطينية على تنفيذ المشروع وان اجراءات الاستملاك تتبابع من قبل الحكومة الفلسطينية والتي ستستصدر قرارا بذلك ورحب الطرفات بالاجراءات التي تتخذها بلدية طولكرم فيما يتعلق بانشاء دائرة المياه والصرف الصحي وتعيين مديرا للدائرة والمشروع وكذلك البدء باجراءات اخرى بما يتعلق بمساهمات المجالس المستفيدة من مشروع الصرف الصحي. كما تم التطرق الى ضرورة تحسين وضع جباية رسوم المياه في مدينة طولكرم حيث اخذت البلدية على عاتقها تحسين الجباية ليصل الى المعدلات المتفق عليها مع الجانب الالماني وذلك لضمان ديمومة المشروع.
كما تم مناقشة الدعم الالماني فيما يتعلق باجراءات الاصلاح في قطاع المياه وتوجه د. العتيلي بالشكر الى التعاون الفني الالماني لدعمهم سلطة المياه وخاصة فيما يخص بتقديم المساعدة لمتابعة اعمال اللجنة الفلسطينية الاسرائيلية المشتركة وكذلك تطوير قدرات سلطة المياه لتوير قدرات السلطة كمنظم لقطاع المياه.

ويلتقي بوكالة التنمية السويدية
حيث التقى د. العتيلي بالسيدة ماجدولين من الوكالة السويدية للتعاون الانمائي التي وجهن دعوة رسمية لسلطة المياه للمشاركة في اسبوع المياه في ستوكهولم منتصف شهر اب القادم وتم مناقشة مشروع الصرف الصحي في شمال قطاع غزة وتم الاتفاق على عقد اجتماع يضم البنك الدولي لبحث اليات الدعم المالي للدول المشتركة في دعم وتنفيذ مشروع الصرف لمنطقة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.