الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا تحظر بيع اسلحتها الى اسرائيل

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 12:33 )
بيت لحم- معا- أوردت صحيفة هأرتس أن بريطانيا قررت حظر بيع بعض أنواع السلاح الذي تنتجه إلى إسرائيل في أعقاب عملية (الرصاص المصبوب) التي جرت في قطاع غزة مطلع العام الجاري.

وقالت الصحيفة إن الخارجية البريطانية أبلغت السفارة الإسرائيلية في لندن هذا القرار قبل عدة أيام.

وعللت الحكومة البريطانية - التي تعرضت لضغوطات جمة بهذا الشأن من مجلس العموم وعدة جماعات معنية بحقوق الإنسان موقفها هذا بالقول إن سفن البحرية الإسرائيلية التي شاركت في العملية المذكورة استخدمت معدات بريطانية بصورة مخالفة للاتفاقات الأمنية الثنائية.

وفي الأسبوع الماضي ، ابلغت وزارتا الخارجية والدفاع في بريطانيا شركات ذات الصلة بالكف عن التخطيط لعقد صفقات الأسلحة مع البحرية الاسرائيلية.

في شباط / فبراير ، نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا عن مبيعات الاسلحة لاسرائيل والذي سلط الضوء على دور بريطانيا في توريد محركات لطائرات هرمس 450. وان إسرائيل تستخدم الطائرات المسيرة بدون طيار للقيام بالاغتيالات في غزة.

وفي نيسان / ابريل ، ابلغ وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند البرلمان ان بريطانيا ستعيد النظر في جميع الصادرات العسكرية الى اسرائيل في ضوء الحرب على غزة .

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الاسرائيلية انه ومنذ ذلك الحين ، والملحق العسكري البريطاني في اسرائيل طلب معلومات عن استخدام إسرائيل لأنواع مختلفة من المعدات البريطانية خلال الحرب .

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية الاسرائيلية ان نسبة ضئيلة فقط من الواردات تأتي من بريطانيا حيث تقدر نسبة الواردات من جانب بريطانيا بنحو 20 مليون جنيه استرليني -- نحو 130 مليون شيكل.