الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لعمال فلسطين في القدس يفتتح دورة نقابية

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 11:58 )
القدس- معا- افتتح الاتـحاد العام لعمال فلسطين في محافظة القدس وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافـة والعلوم، امس، دورة نقابية بعنوان "تعزيز الكادر النقابي حـول التشـريعات العمالية والتنظيم النقابي والمرأة العاملة" وذلك في مقر مجلس محلي الجيب.

وأكد محمد جاد الله في كلمة الأمين العام للاتحاد حيدر ابراهيم استعداد الاتحاد لتنفيذ كافة الخطط الكفيلة بالعمال وتنمية قدراتهم، مشيدا بجهود اتحاد عمال القدس في متابعة وتنمية قدرات النقابيين والعمال التي تعكس مدى التطور النقابي في المحافظة.

وأعرب جاد الله عن استعداد الأمانة العامة للتعامل مع أي برنامج يخدم العمال، مطالبا المجتمع الدولي بالعمل على رفع المعاناة عن العمال والشعب الفلسطيني.

من جهتها شددت رئيسة الاتحاد العام في محافظة القدس وداد منويل، على أهمية الدورة وأهدافها في صقل النقابيين والاداريين واعضاء اللجـان العمالية في محافظة القدس وفي قرى شمال غرب القدس بشكل خاص، مشيدة بدعم اللجنة الوطنية للتربية والثقافـة والعلوم، والأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين ووزارة العمل من أجل تعزيز دور الاتحاد المجتمعي في المحافظة.

وطالبت منويل الحكومة بالعمـل على توفير فرص عمل لعمال القدس للحد من نسب البطالة في أوساطهم، واعمال القـرصنة التي تمارسها اسرائيل بحق العمال.

أما ممثل وزارة العمل أحمد توفيق فأعرب عن ارتياحه لهذه النشاطات النقابية الثقافية التي تعبر عن مدى الاهتمام بالطبقة العمالية، معتبراً ان العمل النقابي رسالة سامية يجب احترامها، مبديا استعداد مكتب العمل للتعاون مع الاتحاد في عدد من النشاطات المشتركة والتي تخدم العمال، بينما طالب المشاركون بتطبيق قانون العمل الفلسطيني.

وستستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام يتخللها عدد من المحاضرات حول حقوق المرأة في القانون والسلامة والصحة المهنية، وبناء التنظيم النقابي والتخطيط والتواصل النقابي.

وبدأت الدورة بمحاضرة حول عقود العمل ومعاييرها التي ينص عليها قانون العمل، وتطرقت الى الحقوق والواجبات المترتبة على العمال في القانون.