الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حسام تلتقي مدير برنامج الزيارات للأراضي الفلسطينية في الصليب الأحمر

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 16:59 )
غزة -معا- عقد اجتماع في مقر الصليب الأحمر في مدينة غزة ضم مدير جمعية الأسرى والمحررين "حسام" رفيق حمدونة، ومدير العلاقات العامة بالجمعية موفق حميد وأهالي الأسرى، ومدير برنامج الزيارات للأراضي الفلسطينية في الصليب الأحمر مارك، وذلك لمناقشة عدد من القضايا الهامة التي يعاني منها الأسرى داخل السجون الإسرائيلية وأهاليهم.

واستعرض موفق حميد مدير العلاقات العامة بحسام أهم المشاكل التي تواجه عائلات الأسرى والتي تمثلت في حرمان جميع أهالي أسرى قطاع غزة من زيارة أبنائهم داخل السجون .

وأضاف حميد أن قوات الاحتلال تعاقب عائلات الأسرى في حرمانها من زيارة أبنائهم داخل السجون، حيث على مدار اكثر من عامين لا تزال تمنعهم من الزيارة تحت حجج واهية ليس لها اي مصاغ قانوني مما يزيد من معاناة الأهالي الذين يتشدقون لرؤية ابنائهم .

كما استعرض حميد معاناة الأسرى المرضى الذين يعانون من إهمال طبي ممنهج من قبل إدارة السجون، مطالباً الصليب الأحمر بتكثيف زياراته للأسرى المرضى والعمل على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسرى المرضى خاصة أن السجون تضم أكثر من ألف حالة مرضية منهم العشرات الذين يحتاجون لإجراء عمليات جراحية ورعاية طبية عاجلة، للحصر الاسير عماد زعرب يعاني من مرض السرطان والاسير وليد زكريا عقل يعاني من مرض السكري الحاد و ايضا الاسيرة وفاء البس التي اجريت لها عملية جراحية بعد مماطلة لأكثر من عام .

من جهته طالب رفيق حمدونة مدير جمعية حسام مدير برنامج الزيارات في الصليب الأحمر العمل على اعادة برنامج الزيارات لاسرى قطاع غزة وايضا تكثيف الزيارات لاسرى غزة نظرا لانقطاع الاتصال بهم .

هذا وطالب والد الاسير نضال السرافيتي الصليب الأحمر العمل على إدخال ملابس صيفية للأسرى في سجن نفحة الصحراوي والسجون والمعتقلات الأخرى، وطالبها أيضاً العمل على إيصال اموال الكنتينة إلى السجون والعمل على إبلاغ الأهالي بمواعيد ايصالها .

من جهة أخرى قال مارك مدير برنامج الزيارات في الصليب الأحمر بأن الصليب يبذل قصارى جهده من اجل اعادة برنامج الزيارات لاهالي قطاع غزة، وسيظل الصليب يعمل من أجل حل هذه القضية بالرغم أن المنع من الزيارة ناتج عن قرار سياسي من الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف مارك أن موضوع العلاج الطبي هو من مسؤولية مصلحة السجون وأن دور الصليب الأحمر هو رقابة على طبيعة العلاج الطبي المقدم للأسرى وهم يقومون بالضغط على إدارة السجون لتقديم العلاج الطبي اللازم للحالات المرضية الطارئة.

وفي ختام الاجتماع تم تسليم السيد مارك مدير برنامج الزيارات مذكرة تشرح فيها معاناة الأسرى و الانتهاكات الإسرائيلية.

وفيما يلي نص المذكرة
حضرة السيد مدير عام برنامج الزيارات في الصليب الأحمر المحترم
تحية طيبة وبعد:

اننا في جمعية الاسرى و المحررين " حسام " لنوجه إلى حضرتكم هذه المذكرة والدعوة للقيام بمسؤولياتكم في تطبيق المعاهدات والاتفاقيات الدولية ونخص بالذكر هنا تلك القرارات والمعاهدات ذات الصلة بقضية الاسرى، فاننا لندعوكم لتنفيذ احكام اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة فيما يتعلق بمعاملة الاسرى والمعتقلين من المدنيين الخاضعين تحت سلطة الاحتلال اذ وبالرغم من قيام الدولة المحتلة "إسرائيل" بالتوقيع على الاتفاقات المذكورة فانها ما زالت ترفض تطبيقها وتنفيذ احكامها بل ان كافة ممارستها ازاء الاسرى تتضمن انتهاكا صارخا لكل احكام هذه المعاهدات بل وانتهاكا صارخا لمبادئ حقوق الانسان ويتجلى ذلك في الشواهد والممارسات التالية والتي هي امثلة محددة من مئات الشواهد.

اولا: تحتجز السلطات "الاسرائيلية" الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون ومعتقلات تخالف في موقعها الجغرافي وشروطها الصحية
1ـ حرمان الاسرى من زيارة ذويهم بشكل قطعي اذا كانوا من غير الوالدين والإخوة والأبناء ممن تسميهم اقارب الدرجة الاولى فيما تمنع زيارة الاقارب من الفئات الاخرى .

2ـ حرمان اسرى قطاع غزة بالكامل من رؤية ذويهم منذ اكثر من عامين متواصلين .

3ـ لا تجري الفحوص الطبية للاسرى بشكل دوري الا في احيان نادرة ولا تشمل هذه الفحوص سوى قياس النبض والميزان فيما لا تجري فحوص للدم والكشف عن الامراض قبل وقوعها وتماطل في اجراءات التصوير بالاشعة.

4 ـ تمارس ادارات السجون سياسة الاهمال الطبي المتعمد ، حيث يوجد هناك اكثر من حالة مرضية في خطر شديد تحتاج الى علاج سريع و نقل الى المستشفى بشكل دائم للحصر ( الاسير عماد الدين زعرب يعاني من مرض السرطان في الغدد و هو في حالى اعياء شديد و بحاجة الى علاج مستمر و مكثيف ) و ايضا الاسير (وليد زكريا عقل يعاني مرض السكري و هو ايضا وضعه الصحي في تردي مستمر ) و الاسير ( عويضة كلاب يعاني من فقدان في الذاكرة و تهتك في الاعصاب و يحتاج الى علاج متقدم )

اننا اذ نتوجه لكم بهذه الدعوة لنثق بأنكم ومعكم هيئتكم على قدر المسؤولية الملقاة على كاهلكم متطلعين اليكم بعيون كلها امل في تخفيف معاناه الاسرى الفلسطينيين و تطبيق القرارات الدولية