الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تحيي قانون يلزم استفتاء حول الانسحاب من الجولان

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 14:39 )
بيت لحم- معا- وافق مجلس الوزراء الاسرائيلي على مشروع قانون يتطلب موافقة البرلمان ، أو إجراء استفتاء وطني قبل اي انسحاب من الجولان.

وقال مسؤول اسرائيلي وفقا لصحيفة هارتس ان هذا القرار يمكن ان يؤخر أي انسحاب في اطار اتفاق سلام.

وبموجب القانون الحالي فان حكومات اسرائيل هي القوة الوحيدة التي تبت في أحكام أي معاهدة سلام.

يشار الى ان مشروع القانون مصاغ في أيار / مايو من العام الماضي.

وقالت القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي ان لجنة إحياء مشروع قانون من شأنه ان يجعل اي انسحاب من الجولان يحظى بموافقة أغلبية الثلثين من الكنيست ، أو إجراء استفتاء وطني.

ووصفت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان "قانون الجولان" الهضبة الاستراتيجية التى احتلتها اسرائيل فى حرب الايام الستة عام 1967 ، يجب أن يجتاز العديد من الأصوات قبل ان يصبح قانونا.

واضاف مسؤولون اسرائيليون "انه هذا التوجه يحتاج الى وقت طويل قبل أن يصبح قانونا ".

هذا ووصل فريدريك هوف مستشار مبعوث السلام الامريكى جورج ميتشل الى اسرائيل يوم الاحد وامتنع المسؤولون الاسرائيليون عن التعليق على تقارير وسائل الاعلام انه بحث سبل استئناف المفاوضات بين اسرائيل وسوريا.

وعقدت اسرائيل وسوريا محادثات غير مباشرة مع الوساطة التركية في العام الماضي لكنها جمدت الاتصالات احتجاجا على الحرب التي شنتها اسرائيل في كانون الثاني الماضي في قطاع غزة .

في غضون ذلك كشف مسؤول اسرائيلي امس ان مساعد متشل والمتواجد في اسرائيل يحمل خطة سلام تفصيلية مع سورية, تقضي بتسليمها الجولان المحتل على مرحلتين تكون في البداية ادارة اسرائيلية سورية مشتركة يتعاون فيها الطرفان على تطوير المنطقة سياحيا واقتصاديا.وتحويل ثلث المرتفعات الى حديقة سلام .