الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاف اللاجئين السودانيين يتدفقون الى اسرائيل

نشر بتاريخ: 02/02/2006 ( آخر تحديث: 02/02/2006 الساعة: 17:33 )
بيت لحم - معا- تواجه قوات حرس الحدود الاسرائيلي ظاهرة جديدة قديمة تتمثل بتدفق الاف اللاجئين السودانيين الذي يعبرون الحدود المصرية باتجاه الاراضي الاسرائيلية.

ونقلت صحيفة معاريف الاسرائيلية عن مصادر امنية ان حالات تسلل عشرات اللاجئيين السودانيين والتي بدأت خلال السنتيين الماضيتين حيث تحولت خلال الفترة القريبة الماضية الى ظاهرة واسعة حيث اخذ الالاف من هؤلاء اللاجئيين بالوصول الى اسرائيل عبر الحدود المصرية .

واضافت الصحيفة ان الشرطة الاسرائيلية اعتقلت العشرات منهم الا انها مجبرة على اطلاق سراحهم ومنحهم حق اللجوء السياسي كون السودان دولة معادية الامر الذي يعني عدم قدرة الجهات المسؤولة على إعادتهم الى وطنهم.

مصادر امنية اسرائيلية تحدثت ان الالاف من السودانيين الذين وصلوا صحراء سيناء هربا من الحرب الاهلية تمكنوا من عبور الحدود مشيرة الى ان حيث اغلبهم يقيم جنوبي تل ابيب.

واتضح من خلال التحقيقات التي اجريت مع اللاجئين السودانين وجود مئات اخرين منتشرين في مناطق قريبة من الحدود الاسرائيلية المصرية انتظارا لفرصة تمكنهم من الهرب باتجاه اسرائيل .

وذكرت مصادر في الشرطة الاسرائيلية ان اللاجئين السودانينين يستعينون بمهربين بدوا مقابل مبلغ 5000 دولار عن كل لاجئ يصل الى اسرائيل .

وحسب الصحيفة فان اجهزة الشرطة تواجه مشكلة في معالجة القضية والمتمثلة في القانون الاسرائيلي الذي ينص على عدم ابعاد اي معتقل لا تربط دولته الاصلية باسرائيل علاقات دبلوماسية ويجبر السلطات على إطلاق سراحهم ومنحهم حق اللجوء السياسي .