الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انفلونزا الطيور .. درهم وقاية خير من قنطار علاج

نشر بتاريخ: 05/02/2006 ( آخر تحديث: 05/02/2006 الساعة: 18:14 )
جنين- معا- رائد ابو بكر- تزايدت المخاوف من انتشار مرض انفلونزا الطيور الذي اصاب الحيوانات حيث يخشى الناس من انتقاله الى الانسان كما انهم يخشون من حدوث كارثة بيئية تنتشر في العالم حيث بدأ المرض من شرق اسيا وقد وصل الان الى تركيا حيث ظهرت حالات مرضية في بعض الاشخاص الا وهو مرض انفلونزا الطيور.

فرغم ان الحديث عن هذا المرض بدأ منذ عدة اشهر الا انه ليس جديدا فقد ظهر لاول مرة في ايطاليا عام 1878م وعرف بطاعون الطيور وبقي مجهول السبب حتى عام 1901 حيث حدد سببه بأنه فيروس( H5&H7 ) وفي عام 1955 صنف بأنه فيروس الانفلونزا من نوع " أ " وقد عرفت الانماط بأنها الانماط شديدة العدوى.

الطبيب بسام ابو عزيز يعمل في الخدمات البيطرية في مديرية الزراعة في جنين يعرف مرض انفلونزا الطيور في مقابلة اجراها مراسل وكالة "معا" بانه مرض فيروسي يصيب جميع انواع الطيور مثل الدجاج والبط والحبش وطيور الزينة كما يصيب حيوانات اخرى مثل الخنزير والحصان كما انه ينتقل الى الانسان عن طريق الطيور المصابة او افرازاتها ونواتجها.

وتطرق ابو عزيز الى كيفية انتشار وانتقال المرض بين الطيور بشكل عام حيث قال انه ينتقل عبر الاتصال المباشر بين الطيور المصابة والطيور السليمة او بواسطة الهواء الملوث عن طريق الاستنشاق .

واضاف ابو عزيز ان المرض ينتقل ايضا عن طريق المعدة ووسائط النقل واحذية المزارعين والاقفاص والملابس الملوثة بالفيروس.

وقال ابو عزيز " ليس كل انواع انفلونزا الطيور تصيب الانسان حيث ان هناك شكلين من المرض وهما العالي الامراضية والقليل الامراضية".

وشرح ابو عزيز عن شكل العالي الامراضية حيث قال: ان هذا الشكل قد يؤدي الى وفيات عالية في قطعان الدواجن والتي تصل في بعض الاحيان الى 100% وكذلك يؤدي الى حدوث اصابات بين البشر.

واضاف بينما شكل القليل الامراضية هو النوع الذي يؤثر على قطعان الدواجن فقط ولا يوجد له اي تأثير على الانسان.

وذكر ابو عزيز ان الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة في حال دخول مرض الانفلونزا هم الذين يتعاملون بصورة مباشرة مع الطيور ومخلفاتها كالاطباء والفنيين والبيطريين والعاملين في مزارع الدواجن ومحلات بيع الطيور الحية والصيادين.

واكد ابو عزيز حسب احد ابحاث منظمة الصحة العالمية انه لم يثبت حتى هذه اللحظة اي انتقال للمرض من شخص مصاب الى شخص سليم كما اكد على ان المرض لا ينتقل الى الانسان عن طريق استهلاك الدواجن والبيض اذا غلي اللحم او البيض لدرجة 70 درجة مئوية فانه سيكون كافيا للوقاية من المرض.

كما اكد ابو عزيز انه لم يتم تسجيل اي حالة انتقال للمرض من انسان مريض الى اخر سليم لهذه اللحظة .

وتطرق ابو عزيز الى اعراض المرض عند الطيور حيث قال: ان من اعراض المرض الخمول وانتفاش الريش وقلة الشهية عند الدجاج وهبوط في كمية انتاج البيض وانتفاخ في الراس والدلايات والعرف والمفاصل مع ظهور اللون الازرق في العرف والدلايات وافرازات مخاطية من الانف والدلايات واسهال مائي مائل للون الاخضر والموت الفجائي وظهور علامات عصبية مثل التواء الرقبة في الدجاج اللاحم.

وذكر ابو عزيز ان على المزارع اتخاذ الاجراءات الوقائية وهي توفير الملابس الخاصة ووسائل تعقيم للعمال وعدم السماح بأي انسان غير العاملين بالدخول الى المزرعة وتعقيم المعدات داخل المزرعه بصورة جيدة وعدم السماح بدخول معدات نقل من مزارع اخرى وحماية القطيع من الاتصال مع الطيور المهاجرة وتزويد المزرعة بمصدر مياه نقية غير ملوثة بافرازات الطيور البرية.

كما تطرق ابو عزيز الى الاجراءات الواجب اتخاذها في محلات بيع الطيور الحية حيث قال: يجب تعقيم الاقفاص التي تستخدم في عملية نقل الطيور وتعقيم كل الادوات ووسائط النقل التي تستخدم في نقل الطيور وانه يجب عزل الدواجن عن الطيور الاخرى وتعقيم محل بيع الطيور الحية كل يوم بعد انتهاء فترة البيع.

وذكر ابو عزيز انه في حال ظهور المرض في مزرعه ما فان دائرة البيطرة ستقوم بوضع المزرعه المشتبه باصابتها تحت الرقابة واخذ عينات دم من المزرعه والطيور وارسالها الى المختبر البيطري المركزي في رام الله.

واضاف ابو غالي انه في حال تم تاكيد الاصابة من خلال الفحوصات المخبرية تقوم الخدمات البيطرية باتخاذ الاجراءات اللازمة حسب ما تنص عليه الخطة الوطنية ومنع اخراج اي من الطيور او المنتوجات او الادوات الى خارج محيط المزرعه المصابة بالمرض.

كما حذر ابو عزيز من اخراج المخلفات من داخل المزرعة المصابة بالمرض ومحيطها واحراقها فورا ومنع دخول الزائرين الى محيط المزرعه وتعقيم المزارع المصابة لثلاث مرات متتالية على ان لا تقل عن اسبوعين بين المرة والاخرى مع تغيير نوع المعقم في كل مرة.

ودعا ابو عزيز الى التوقف عن ممارسة رياضة صيد الطيور البرية وخاصة في هذه الايام لما قد تشكله الطيور البرية من خطر على سلامة المواطن ولدورها في عملية نقل العدوى.

كما دعا ابو عزيز مربي الطيور البيتية الى عدم اختلاط طيورهم مع الطيور البرية وتبليغ دوائر البيطرة عن اي حالة مرضية او نفوق في طيورهم.

واكد ابو غالي خلو الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة حسب دراسات من وزارة الزراعة ووزارة الصحة الفلسطينية من مرض انفلونزا الطيور .