الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الوسطى تختتم دورة تدريبية في مجال الإرشاد النباتي والحيواني والتصنيع الغذائي

نشر بتاريخ: 06/02/2006 ( آخر تحديث: 06/02/2006 الساعة: 16:06 )
غزة- معا- اختتمت مديرية زراعة المحافظة الوسطى بالتعاون مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية دورة تدريبية في مجال الإرشاد النباتي على مدى 3 أيام بحضور 15 مزارعاً من مزارعي المحافظة الوسطى وذلك في جمعية المصدر للتنمية الريفية وجمعية شمس الحرية في دير البلح وجمعية التعاون في وادي السلقا.

واشتملت الدورة على عدة مواضيع منها الإرشاد النباتي والإرشاد الحيواني والتصنيع الغذائي, حيث شرح المهندس خليل حمام كيفية العناية بالمحاصيل داخل البيوت البلاستيكية من حيث التعقيم الحراري والتسميد ومكافحة الأعشاب الضارة.

ومن ناحية أخرى شرح المهندس محمود عبد الرازق موضوع الزراعة العضوية وبدائل الأسمدة الكيماوية وأساسيات الزراعة من حيث نوعية التربة والمياه.

وبدوره بين المهندس نمر عايش مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة نظام اليوروجاب من حيث مواصفات الجودة الأوربية المطلوبة في المنتجات الفلسطينية وكيفية التعامل مع المنتجات الزراعية بشكل خاص لتسويقها في السوق الأوربية.

وفي مجال الإرشاد الحيواني تحدث المهندس فتحي الرزي عن موضوع تربية الدواجن والعناية بالصيصان الصغيرة وطرق الوقاية من الأمراض.

وتناول المهندس طلعت الدرة موضوع تسمين الأغنام من حيث نسبة البروتين والفيتامينات والمعادن في الأعلاف المقدمة للأغنام ودورها في الوقاية والحماية من الأمراض المختلفة.

وتناول المهندس جمال أبو سويرح موضوع تربية النحل وإنتاج العسل وطرق العناية بخلايا مكافحة الأمراض ومنها مرض الفاورا.

وفي مجال التصنيع الغذائي شرح المهندس ناصر ديب موضوع تربية فطر عيش الغراب " المشروم " وإنتاجه وذلك لأهميته الغذائية من حيث ارتفاع نسبة البروتين وفائدته لجسم الإنسان وكذلك الاستفادة من مخلفات الفطر لتغذية الحيوانات وكيفية عمل أسمدة عضوية منه.

وشرحت المهندسة مجدة عمار موضوع إدارة المشاريع الصغيرة من حيث تعريف المشروع وكيفية حساب دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة والاستفادة من هذه المشاريع وتشجيع المزارعين على تنفيذ بعض المشاريع الصغيرة في المحافظة الوسطى.