السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في دراسة لمركز شؤون المرأة: واحدة من بين كل 5 نساء تتعرض للعنف الجسدي في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 08/02/2006 ( آخر تحديث: 08/02/2006 الساعة: 15:52 )
غزة- معا - أثبتت دراسة حول العنف العائلي ضد النساء في قطاع غزة اليوم الاربعاء أن واحدة من كل خمس نساء في قطاع غزة تتعرض للعنف الجسدي, وأن واحدة من كل ثلاث نساء تتعرض للعنف النفسي والإيذاء اللفظي, وواحدة من كل عشر نساء تتعرض للعنف والإيذاء الاجتماعي.

وأوضحت الدراسة التي نوقشت خلال ورشة عمل حضرها عدد من طلبة الجامعات نسب العنف المختلفة, حيث تبين أن 19.7% من النساء يتعرضن للعنف الجسدي والذي يتشكل في 23% يتعرضن للصفع, 18% يتعرضن للدفع بقوة, و14% للضرب بقوة, وحوالي 8% لشد الشعر.

كما بينت أن 2% تعرضن للاعتداء الجنسي, 24% للعنف اللفظي والنفسي, 8% للعنف والإيذاء الاجتماعي, 20% يمنعن من الحركة, 16.5% يمنعن من زيارة صديقاتهن والجيران.

وأوضحت الدراسة الأزواج هم من يمارسون النسبة الأكبر من العنف ضد النساء, إذ تبين أن الزوج يقوم بـ 72% من حالات الصفع, و73% من حالات الدفع بقوة, 74% من حالات الضرب بقوة, و59% من حالات شد الشعر.

واعتبرت النساء المبحوثات أن الأسباب الرئيسية المؤدية للعنف غالبيتها تتعلق بالوضع الاجتماعي, وتتعلق بمنظومة العادات والتقاليد وبالأهل والأسرة, إضافة إلى أن هناك أسباب تتعلق بالاحتلال الإسرائيلي لما يخلفه من ضغط نفسي وبطالة نتيجة ة تدميره للاقتصاد الفلسطيني وإغلاق المعابر.

وقالت أمال صيام مسؤولة برنامج التدريب في المركز أن 15.4% من النساء تواجه تتركز سبل مواجهتهن للعنف في اللجوء للأهل طلباً للمساعدة والتخلص من واقع العنف, وأن 11% يلجئن للأخ أو الأخت, وحوالي 10% يلجئن لوالدي الزوج.

كما وبينت صيام أن الاحتلال الإسرائيلي ساعد على ارتفاع نسبة العنف ضد النساء في قطاع غزة, حيث أثبت أن واحدة من بين 5 نساء تعرضت لأذى مباشر في الأموال والأرواح نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية في السنوات الأربع الماضية, وأن 3 من بين أربعة كن ضحية خوف أو رعب, وأن واحدة من بين اثنتين تتعرض لأذى مباشر تتمثل في إصابة الأرواح منها 24% حالات استشهاد, كما وأوضحت أن واحدة من خمس نساء تتعرض لأذى مباشر من الاحتلال يتمثل في الأذى الناجم عن الضرر الذي يلحق بالبيوت, حيث تبين أن 14% تعرضت للأذى نتيجة لهدم بيوتهن بشكل كامل, و27% هدم جزئي.

ويذكر أن المركز عرض خلال الورشة فيلماً عن حالات واقعية لنساء معنفات في قطاع غزة حمل اسم " القابضات على الجمر".