الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية تنظم ورشة عمل حول 'فن الاتصال والتواصل'

نشر بتاريخ: 08/02/2006 ( آخر تحديث: 08/02/2006 الساعة: 18:50 )
غــزة-معا- نظمت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية أمس ورشة عمل للعاملين الإداريين حول فن التواصل والاتصال.

وتناولت عدة مواضيع ذات علاقة بفنون التواصل والاستقبال والبروتوكول إضافة إلى آخر فنون الايتيكيت وطرق التعامل مع الجمهور الداخلي والخارجي للكلية.

وأوضح عميد الكلية الدكتور يحيى السراج خلال افتتاحه للورشة التي أشرفت عليها العلاقات العامة ان هذه الورشة تأتي ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها الكلية للارتقاء بفريقها الإداري والأكاديمي ومواكبة احدث التطورات في المجالات ذات العلاقة بعملهم.

وأضاف "إن التوسع المتزايد والتطور المتسارع الذي تشهده الكلية يوما بعد يوم سواء من حيث الاختصاصات التي تقدمها أو الخدمات والمرافق التي ألحقت بها إضافة لزيادة إعداد الطلبة الملتحقين بها كل هذا يفرض علينا زيادة وعي عاملينا بتقاليد وأصول التعامل والتواصل مع هذا الجمهور بما يعكس الصورة الطيبة ويحافظ على العلاقة الجيدة معه".

كما أشار السراج في كلمته إلى أهمية هذه الورشة في ظل العلاقات التي أصبحت تتمتع بها الكلية مع مختلف المؤسسات المحلية والإقليمية وهو ما جعلها على علاقة يومية ومباشرة مع هذه المؤسسات عبر الزيارات المتبادلة والتعاون في مختلف المجالات على حد قوله.

وتحدث الاستاذ خضر الجمالي مدير العلاقات العامة بالكلية خلال الورشة والتي نظمت تحت عنوان "فن الاتصال والتواصل" حول عدة مفاهيم متعلقة باسس الاستقبال وفنون البروتوكول والاتيكيت اضافة الى إرشادات في طرق تحسين مهارات الاتصال عند الحديث والمسؤوليات المتعلقة بهذه الامور واضاف الجمالي موجها حديثه للمشاركين " من المهم مراعاة فنون البروتوكول والايتيكيت لدى كل الموظفين الذين لديهم تعامل مباشر مع الجمهور لان هذا في النهاية سيسهم في الانطباع والتصور لدى الجمهور عن المؤسسة بشكل عام".

وتطرق الجمالي الى بعض التقنيات المتعلقة بالرد على الهاتف والعبارات المستخدمة مشددا على اهمية التخطيط مسبقا حتى لا يكون الهاتف سببا في حرق الوقت بلا فائدة على حد تعبيره.

وتابع الجمالي متحدثا عن بروتوكول استقبال الضيوف والزوار وتنسيق الزيارات والترتيب لها والامور المتعلقة بكل من تقديم الضيافة والاهتمام بالزائرين.

وفي الاطار نفسه تحدث الاستاذ رفعت العرعير المحاضر في قسم العلوم المالية والادارية بالكلية حول بعض المصطلحات الانجليزية ذات العلاقة بالبروتوكول والايتيكيت اضافة لبعض العبارات المتعلقة باستقبال الضيوف والترحيب بهم والرد على الهاتف باللغة الانجليزية، واكد العرعير على انه من الأهمية بمكان معرفة التقاليد المتعلقة باستقبال الضيوف من كافة الجنسيات خاصة وان الكلية تستقبل بشكل متواصل ضيوفا لا يتقنون العربية ومن هنا كان واجب علينا الالمام باهم التقاليد والعبارات المستخدمة في استقبالهم والترحاب بهم.