الإثنين: 22/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رايس لا بد من اقامة دولة فلسطينية متصلة وموقفنا من حماس لم يتغير

نشر بتاريخ: 18/06/2005 ( آخر تحديث: 18/06/2005 الساعة: 21:17 )
رام الله- معا- اكد الرئيس محمود عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندا ليزا رايس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله التزام الفلسطينين بالهدنة والمسيرة الديمقراطية باعتبارهما مصلحة فلسطينية .
واشار الرئيس الفلسطيني الى التزام الجانب الفلسطيني بالتنسيق للانسحاب من غزة وشمال الضفة الغربية مع اسرائيل.
واضاف ابو مازن بأنه قدم للوزيرة الامريكية شرحاً عن الاستعدادات الفلسطينية للانسحاب الاسرائيلي .
ومن جانب اخر اكد الرئيس الفلسطيني خلال المؤتمر الصحفي ان مستوى التحريض في وسائل الاعلام انخفض الى نسبة الصفر، وشدد الرئيس الفلسطيني خلال لقائه بالوزيرة الامريكية على ضرورة اطلاق سراح الاسرى الفلسطينين .
من ناحيتها اشادت رايس بالخطوات التي اقدم عليها الرئيس الفلسطيني مطالبة بالمزيد منها وخاصة فيما يتعلق باستخدام الاجهزة الامنية بشكل افضل ، وقد عبرت عن فخر الولايات المتحدة كونها اكبر داعم للشعب الفلسطيني ودعمها لخطوات الاصلاح السياسي، مؤكدة على وجود الكثير من القضايا العالقة الواجب التعامل معها دون تأخير لانه لم يعد هناك المزيد من الوقت .
وقد اشارت رايس الى انها ناقشت مع الرئيس الفلسطيني مسألة الانسحاب من غزة مؤكدة ضرورة ان يتم بشكل سلمي .
وحول الموقف الامريكي من حركة حماس اكدت الوزيرة رايس ان موقف الولايات المتحدة لم يتغير ولا زالت حماس منظمة ارهابية لا يمكن اجراء اي حوار او اتصال معها، مؤكدة ان الانسحاب من غزة ليس نهاية المطاف ولكنه خطوة على طريق الحل وانه لا بد من اقامة دولة فلسطينية متصلة قابلة للحياة .
وفي نهاية المؤتمر الصحفي دعت الوزيرة الامريكية الطرف الفلسطيني والاسرائيلي الى عدم القيام بخطوات تسبق الوضع النهائي .
والجدير ذكره ان المؤتمر الصحفي عقد في نهاية جولة محادثات بين الرئيس الفلسطيني ووزيرة الخارجية الامريكية استمرت اكثر من ساعة .