السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البياري:يطالب الحكومة القادمة بتفعيل قوانين العمل وإنشاء محاكم عمالية لتسهيل مهام الدائرة القانونية للدفاع عن العمال

نشر بتاريخ: 08/02/2006 ( آخر تحديث: 08/02/2006 الساعة: 22:07 )
غزة- معا- قال راسم البياري رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين - محافظات غزة- عقب اختتام أعمال المؤتمر السادس لنقابتي الغزل و النسيج و نقابة عمال الصناعات الهندسية و الميكانيكية و الكهربائية و الذي تم خلاله انتخاب مجالس إدارية جديدة ان الانتخابات النقابية التي تجري في النقابات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين تأتي كممارسة حقيقية لمعنى الديمقراطية الحقيقية التي كرست على أرض الواقع.

واشار الى ان الاتحاد شرع في ضخ دماء جديدة ضمن المجالس الإدارية للنقابات المنضوية تحت لواء الاتحاد في سياق تفعيل العمل النقابي الفلسطيني و النهوض بواقع النقابات مما ينعكس بشكل ايجابي على علاقتها مع جمهور العمال و الخدمات المقدمة من قبلها لذوي المهنة.

و أكد البياري ان الانتخابات سوف تجري لتشمل بقية النقابات وصولا لعقد المؤتمر العام الخاص بالاتحاد على مستوي فلسطين.

و أشار البياري الى توصيات المؤتمر السادس لنقابتي الغزل و النسيج و عمال الصناعات الهندسية و الميكانيكية و الكهربائية والتي اكدت على ضرورة أن تقوم الحكومة القادمة بتفعيل كل قوانين العمل و بنود قانون العمل الفلسطيني و إقرارها و الإسراع في إنشاء محاكم عمالية لتسهيل مهام الدائرة القانونية في الدفاع عن العمال و تسوية الخلافات مع أرباب العمل بما يضمن حق العامل الفلسطيني. إضافة الى إقرار قانون الضمان الاجتماعي و اعتماد مبدأ المشاركة في العمل النقابي و العمل على محاربة ارتفاع الأسعار و سن القوانين التي تحمي المستهلك و التصدي لظاهرة احتكار السلع.

كما طالب المؤتمرون في توصياتهم أن تضع الحكومة الفلسطينية المقبلة و أعضاء المجلس التشريعي المنتخبون كافة القوانين الخاصة بدعم الحركة النقابية و العمالية على سلم أولوياتهم لتشريع القوانين التي تساعد على تخفيف معاناة العمال في ظل الظروف المعيشية الصعبة و ارتفاع نسبتي الفقر و البطالة بين صفوفهم.

ولفت البياري الى أن الانتخابات جرت في جو ديمقراطي نزيه مارس خلاله أعضاء الجمعيات العمومية حقهم في اختيار من يمثلهم و ذلك بحضور ممثلين عن وزارة العمل و أعضاء من المجلس التشريعي.

و طالب بضرورة الإسراع لإقرار قانون النقابات المعدل و الموجودة مسودته في أروقة المجلس التشريعي. مؤكدا على الدور الفاعل و البناء لعمال فلسطين في عملية البناء و إعادة الاعمار من اجل إنشاء مؤسسات فلسطينية فاعلة تكون بمثابة اللبنات الأولى للدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس الشريف. و هنأ البياري الفائزين في الانتخابات التي جرت للنقابتين و ثمن كافة الأطراف التي ساهمت في إجراء هذا الانتخابات وسط جو من الهدوء و الشفافية.