الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر تنظم محاضرة حول مبادئ حقوق الإنسان بدير البلح

نشر بتاريخ: 09/02/2006 ( آخر تحديث: 09/02/2006 الساعة: 13:29 )
غزة- معا- نظمت جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة محاضرة حول" مبادئ حقوق الانسان " في مدرسة عبد الله بن رواحة الثانوية في دير البلح بمحافظة الوسطى وذلك من أجل التوعية في معرفة الحقوق التي كفلها القانون للإنسان والتي تستمد بنودها من القرآن الكريم .

وأوضح المحامي فادي أبو شاويش خلالها حقوق الإنسان التي تضمنها القرآن الكريم وكفلتها كل القوانين التي وضعت من أجل حماية حقوق الإنسان كالحق في الملكية وفي الحياة والحق في تكوين أسرة والحق في العمل والتعليم وتكوين الأحزاب بالإضافة إلى الحق في اختيار الديانة التي يعتنقها الفرد والحق في إبداء الرأي.

كما تحدث أبو شاويش خلال المحاضرة عن حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية مستشهدا بالآية القرآنية " و لقد كرمنا بني آدم" مبينا أن القرآن الكريم اشتمل على العديد من الحقوق التي استفاد منها القانونيون في وضع القوانين التي تحفظ كرامة الإنسان.

وناقش حقوق الإنسان في العالم القديم مبينا أن القوانين التي وضعت في الوقت الحاضر كرمت الإنسان و كفلت له العديد من الحقوق التي حرم منها في السابق حيث كانت عقوبة الإعدام تنفذ على كل الأخطاء الصادرة عن الأشخاص و تحدث عن ما كان يسمى في العهد القديم بالعبودية ووجود ما كان يسمى بالأسياد والعبيد و حرمان الأشخاص من التمتع بالحرية.

كما ناقش أبو شاويش العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية, والاجتماعية والمدنية السياسية بالإضافة إلى الإعلان العالمي لمبادئ حقوق الإنسان.

و تناول أبو شاويش بالشرح الحقوق التي كفلها القانون وكيف قام الاحتلال الإسرائيلي بانتهاك هذه الحقوق و حرمان الشعب الفلسطيني منها كحقه في تقرير المصير.